السيسي: لم نقصر في مواجهة كورونا.. وبدون الحزم سنخسر

الأحد 22 مارس 2020 06:31 م

قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأحد، إن حكومته لم تقصر في متابعة ومواجهة تداعيات أزمة وباء "كورونا"، منذ ظهوره في الصين، منتقدا من وصفهم بأصحاب نظرية التشكيك والشائعات التي تهدف لتشويه الدولة.

وأكد "السيسي"، خلال لقائه  مع عدد من السيدات بقصر الاتحادية، بمناسبة الاحتفال بـ"عيد المرأة المصرية"، أن "الدولة المصرية نفذت جهودا غير مسبوقة للتعامل مع أزمة فيروس كورونا منذ ظهوره فى الصين، مبينا أن الدولة ومؤسساتها سوف تتحرك بشكل أكبر للتغلب على أزمة فيروس كورونا".

وأضاف: "لم نخف عليكم شيئا بخصوص فيروس كورونا".

وأشاد الرئيس المصري بدور وسائل الإعلام في بلاده في مواجهة الوباء، ووصفه بـ"الرائع جدا".

وحذر "السيسي" المصريين من التهاون مع مسالة تفشي الفيروس التاجي، قائلا: "إذا لم يتم التعامل بشكل حازم وحاسم فسنخسر كثيرا".

وصرح بأنه لا توجد مشكلة فى السلع، ولا يوجد مواد غذائية يقل احتياطها عن 3 أشهر، متسائلا: "فلماذا نتكالب ونشترى أكثر من حاجتنا؟".

وأوضح الرئيس المصري أن أزمة "كورونا" أفرزت شائعات في البلاد، "مثلها مثل غيرها من الملفات من قبل الذين يشككون فيما تقوم به الدولة المصرية من إجراءات".

واعتبر أن "الأمر لم يقتصر على كورونا ولم يقتصر على الست سنوات الماضية، ولكنه مستمر على مدار 80 سنة ماضية"، على حد قوله.

ولفت "السيسي" إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتقليل الخسائر الاقتصادسة، ومنها إعفاءات من الضرائب أو تأجيلها للأجانب والمقيمين، وخفض أسعار الفائدة بالبنك المركزي، وتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بالإضافة إلى تخصيص 20 مليار جنيه من البنك المركزي لدعم البورصة المصرية.

وكانت انتقادات قد طالت الحكومة المصرية، خلال الأيام الماضية، من ناشطين ومتابعين، بسبب استمرارها في فتح البلاد أمام الرحلات السياحية، بما فيها القادمة من دول سجلت مستويات عالية من الوباء، مثل الصين وإيطاليا، ما تسبب في تفشي الإصابات بالفيروس التاجي في البلاد.

وظلت السلطات المصرية تنفي وجود أية إصابات بـ"كورونا" على أراضيها لفترة، حتى بعد صدور قرارات من دول أخرى بمنع دخول المصريين، احترازيا، بسبب "كورونا"، وتأكيدات أخرى بوصول بعض مواطنيها العائدين من مصر وهم حاملون للفيروس.

وتناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، شكاوى من أطباء وطواقم تمريض بسبب نقص الإمكانيات بالمستشفيات، في ظل استمرار تفشي الوباء، ومنها مستلزمات أساسية، كالكمامات وأدوات الحماية من العدوى.

ووفقا لأحدث الأرقام، حتى لحظة كتابة هذه السطور، بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس "كورونا" الجديد المعلنة رسميا من السلطات المصرية، 294 حالة، توفي منهم 10، وتعافى 42.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا عبدالفتاح السيسي

مصر تخصص 20 مليار جنيه لدعم البورصة