رئيس الوزراء الباكستاني يطالب برفع عقوبات إيران بسبب كورونا

الأحد 22 مارس 2020 11:50 م

جدد رئيس الوزراء الباكستاني، "عمران خان"، الأحد، مطالبته برفع العقوبات الأمريكية على إيران، حتى تتمكن من مواجهة تفشي فيروس "كورونا" الجديد.

وقال "خان"، في تغريدة عبر "تويتر": "أريد مناشدة الرئيس ترامب أن يرفع العقوبات عن إيران لأسباب إنسانية حتى انتهاء جائحة كوفيد-19".

وأضاف: "يواجه الشعب الإيراني معاناة لا توصف حيث إن العقوبات تشل جهود إيران لمحاربة كوفيد-19".

وشدد رئيس الوزراء الباكستاني على ضرورة "أن تتحد الإنسانية لمحاربة هذا الوباء".

وكان "عمران خان" قد طالب، الجمعة الماضي، خلال مؤتمر صحفي، إلى رفع ما وصفها بالعقوبات المالية "الظالمة" عن إيران، إلى حين تمكنها من مكافحة انتشار الفيروس التاجي.

وجاءت تصريحات "خان" إثر رسالة وجهها إليه الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، طالبا مساعدة إسلام آباد في مكافحة الوباء، الذي أسفر عن وفاة 1685 شخصا في إيران، وفق أحدث إحصائية، مساء الأحد.

وكان وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" قد طالب الولايات المتحدة، قبل أيام، برفع العقوبات عن بلاده.

جاء ذلك في رسالة بعثها "ظريف" لقادة عدد من المنظمات الدولية وفي مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش"، ووزراء خارجية عدد من الدول، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

وشدد "ظريف"، في رسالته، على أن العقوبات الأمريكية الأحادية ضد بلاده تعوق قدرات إيران على مكافحة "كورونا"، مؤكدا أن رفع العقوبات ضرورة لمكافحة الفيروس.

ووفقا لأحدث الأرقام، حتى لحظة كتابة هذه السطور، بلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس "كورونا" الجديد المعلنة رسميا من السلطات الإيرانية، 21 ألفا و638 حالة، توفي منها 1685، بينما تعافى 7 آلاف و635.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

خسائر كورونا تداعيات كورونا العلاقات الباكستانية الإيرانية العلاقات الإيرانية الباكستانية العقوبات الأمريكية على إيران

هل يمنح كورونا الفرصة لبرنامج إيران النووي أم يمهد لضربها عسكريا؟

وزير باكستاني يعلن إصابته بفيروس كورونا

إيران وباكستان.. قرار مرتقب بتشكيل مجموعة عمل عسكرية مشتركة