كورونا يفرض حظرا جزئيا للتجوال في السعودية

الاثنين 23 مارس 2020 06:53 ص

أعلنت السلطات السعودية، الأحد، فرض حظر التجوال ابتداءً من السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً، بالتوقيت المحلي، لمدة 3 أسابيع، في إطار إجراءاتها للحد من تفشي فيروس "كورونا" المستجد.

ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ، بدءا من مساء الإثنين، وفق ما كشفه أمر ملكي للعاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز".

جاء ذلك، ضمن حزمة قرارات ملكية، شملت حث المواطنين على البقاء في منازلهم خلال المدة المقبلة، وبخاصة فترة منع التجول، وعدم الخروج إلاّ في حالات الضرورة القصوى، في الفترة التي لا يسري فيها المنع.

وووجه الملك "سلمان"، وزارة الداخلية، باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول، على أن يتعاون معها كافة الجهات المدنية والعسكرية، في هذا الشأن.

ويستثنى من منع التجول منسوبو القطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، حسب مصدر أمني.

وقال المصدر، إن الاستثناء يتضمن العاملين في قطاع الأغذية (نقاط البيع) كالتموينات والسوبر ماركت ومحلات بيع الخضار والدواجن واللحوم والمخابز، والمصانع والمعامل الغذائية، والعاملين القطاع الصحي كالصيدليات وما في حكمها، والعيادات الطبية (المستوصفات) والمستشفيات والمختبرات، ومصانع ومعامل المواد، والأجهزة الطبية.

كما يشمل الاستثناء، العاملين في قطاع الإعلام بمختلف وسائله، ومنسوبي قطاع النقل كنقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن والخدمات اللوجستية، وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي، وتشغيل الموانئ.

ووفق المصدر، يستثنى القرار العاملين في أنشطة التجارة الإلكترونية كالعاملين في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة، والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة، ومنسوبي أنشطة خدمات الإقامة مثل الفنادق والشقق المفروشة.

كما يشمل الاستثناء، العاملين في قطاع الطاقة كمحطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء، ومنسوبي قطاع الخدمات المالية والتأمين، كمباشرة الحوادث (نجم)، والخدمات التأمينية الصحية العاجلة (الموافقات)، وباقي خدمات التأمين.

وتابع المصدر: "القرار يستثني العاملين بقطاع الاتصالات، كمشغلي الانترنت وشبكات الاتصال، وقطاع المياه، مثل خدمات الطوارئ لشركة المياه، وخدمة توصيل المياه الصالحة للشرب للمنازل (الشيب)".

ويسمح القرار بالتنقل وقت منع التجول للسيارات الأمنية والعسكرية والصحية وسيارات الخدمات الحكومية الرقابية، وسيارات الأنشطة المستثناة سابقا.

كما يتاح استخدام التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية (خدمات التوصيل السريعة) خلال منع التجول، وذلك لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات الضرورية المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

وأضاف المصدر: "يسمح للمؤذنين بالوصول إلى المساجد، لرفع الأذان وقت منع التجول".

وتابع: "كما يسمح للعاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وما في حكمها المقيمين في الحي الدبلوماسي بالانتقال أثناء فترة المنع من وإلى مقرات أعمالهم في الحي".

وسجلت السعودية، حتى الأحد، 511 مصابا بفيروس كورونا الجديد، وذلك بزيادة بلغت 119 حالة خلال آخر 24 ساعة، لكنها قالت إن 27 من المصابين تعافوا من الفيروس.

وكانت المملكة اتخذت إجراءات مشددة لمنع انتشار فيروس "كورونا"، منها تعليق الدراسة وتعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، وتعليق العمل بالبصمة في العديد من المؤسسات، وتعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين.

كما منعت السلطات صلوات الجمع والجماعات في جميع مساجد المملكة، بما فيها الحرمين،

وذلك بعد تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية مؤقتا، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا مكافحة كورونا حظر التجوال

سعوديون يطالبون بفرض حظر التجوال لمواجهة كورونا

كورونا يدفع السعودية لرفع الاقتراض للناتج المحلي 20%

المنيع يجيز القتل تعزيرا لمن يتعمد نشر كورونا

السعودية تدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بـ13.3 مليارات ريال

السعودية.. اعتقال فتاة سخرت من حظر التجول (شاهد)

السعودية تقرر إغلاق جدة وتقديم حظر التجوال بها