الاثنين 23 مارس 2020 12:28 م

أعلن منظمو أولمبياد طوكيو الصيفي 2020، أن مسيرة الشعلة الأولمبية المقرر انطلاقها الثلاثاء من مدينة فوكوشيما قائمة "حتى الآن"، لكنهم سيعيدون النظر في المسألة خلال الأيام المقبلة مع "تفاقم" تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال المدير التنظيمي للجنة المنظمة "توشيرو موتو" للصحفيين الاثنين: "تبدأ مسيرة الشعلة في 26 آذار/ مارس في فوكوشيما، الخطة لم تتغير".

ويأتي هذا الموقف غداة إعلان اللجنة الأولمبية الدولية أن خيار تأجيل الألعاب المقررة بين 24 يوليو/تموز والتاسع من أغسطس/آب بات مطروحا، على أن تتخذ قرارها النهائي بشأن مصيرها بعد أربعة أسابيع.

وأقر "موتو" أن "الحالة تزداد سوءا.. ولكن الآن، القرار الذي اتخذ منذ أسبوع (للمضي قدما كما هو مخطط في مسيرة الشعلة) لا يزال قائما".

وأثر فيروس "كوفيد-19" بشكل كبير على مسيرة الشعلة منذ إضاءتها في أولمبيا القديمة في اليونان، إلى حين وصولها الجمعة على متن رحلة خاصة إلى قاعدة ماتسوشيما الجوية في مقاطعة مياغي اليابانية.

فقد توقفت مسيرة الشعلة في اليونان بعد احتشاد العديد من الأشخاص لمتابعتها، واستقبلت في اليابان باحتفال اقتصر على عدد من المدعوين.

وألغى المنظمون اليابانيون أيضا مشاركة 200 طفل في استقبال الشعلة، وحثت اللجنة المنظمة اليابانيين على “تفادي تشكيل حشود” على مسار الشعلة ومنعت حضور الجماهير إلى الاحتفالات المرافقة.

وتنطلق مسيرة الشعلة الخميس على امتداد اليابان بدءا من مجمع "جي- فيلاج" الرياضي في فوكوشيما استخدم كقاعدة لعمال الانقاذ في عام 2011، إبان الزلزال المدمر والتسونامي والكارثة النووية في المنطقة.

وقال "موتو" إن المنظمين سيتعلمون مما حصل نهاية الأسبوع عندما تهافت ما يقارب 50 ألف شخص السبت لرؤية الشعلة الأولمبية التي وضعت في مرجل في محطة "سنداي" في مدينة مياغي رغم القلق المتعلق بتفشي الفيروس والدعوات لتفادي التجمعات.

وأكد "موتو": "هذا دليل على مدى اهتمام السكان المحليين، لذا من ناحية يسعدنا هذا الأمر"، مضيفا أن الأولوية كانت الحد من انتشار الفيروس "واتخاذ إجراءات مشددة".

فيما اعتبر رئيس اللجنة المنظمة يوشيرو موري "لا زال أمامنا ثلاثة أيام قبل الانطلاق الكبير في 26 مارس/آذار، لذا قلت (لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية الألماني توماس باخ) أننا نرغب في التنسيق (مع اللجنة الدولية) وأطراف أخرى".

وتابع: "قال لنا باخ إنه سيسمح لنا بتولي المسألة".

وأكد موري أن رئيس الوزراء "شينزو آبي" أعرب عن قلقه بشأن ما إذا كان من المناسب حضور حفل انطلاق الشعلة من عدمه، موضحا: "ليس من واجبنا القول ما إذا على رئيس الوزراء الحضور، لذا الرجاء أن تتخذوا القرار كحكومة".

وأعلنت لاعبة كرة القدم "ناومي كاواسومي" أنها ستنسحب من المشاركة في مسيرة الشعلة الأولمبية خوفا من نقلها العدوى في حال كانت مصابة.

المصدر | أ ف ب