هنية يخصص نصف مليون دولار لإغاثة الفلسطينيين بلبنان

الثلاثاء 24 مارس 2020 04:27 م

خصص رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، الثلاثاء، نصف مليون دولار أمريكي، لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، بسبب تداعيات "كورونا".

وقالت الحركة، في بيان: "نتيجة الظروف الطارئة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني في لبنان، تم تخصيص إغاثة عاجلة له في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، بمقدار نصف مليون دولار".

وبيّنت أن "هنية" يواصل مساعيه مع الدول "والجهات الخيّرة من أجل التخفيف عن الشعب في لبنان، والوقوف إلى جانبه لمواجهة الأزمة التي يمر بها".

وفي السياق، دعا الناطق باسم حركة "حماس"، "فوزي برهوم"، إلى إنهاء حصار قطاع غزة فورا، وإدخال جميع احتياجات سكان غزة ومستلزمات مواجهة فيروس "كورونا".

وقال "برهوم" في تصريح صحفي، إن "استمرار حصار الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة شكل من أشكال العدوان، وجريمة ضد الإنسانية، ولا سيما في ظل وباء فيروس كورونا".

وحمل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ما يترتب على هذا الحصار من نتائج وتداعيات على حياة غزة وسكانها.

وطالب كذلك الحكومة الفلسطينية بالتعامل بـ"شكل وطني ومسؤول بإنهاء كل العقوبات المفروضة على القطاع، خاصة المتعلقة برواتب ومخصصات الموظفين والشهداء والجرحى والأسرى، وتوفير عوامل ومقومات صمود غزة وأهلها في مواجهة التحديات كافة".

ويعيش نحو 174 ألف لاجئ فلسطيني، في 12 مخيما و156 تجمعا بمحافظات لبنان الخمس، بحسب أحدث إحصاء لإدارة الإحصاء المركزي اللبنانية لعام 2017، في ظل ظروف إنسانية صعبة.

ويعاني لبنان حاليا، أزمة مالية واقتصادية حادة؛ إذ بلغ سعر صرف الدولار الواحد في السوق السوداء (غير الرسمية) 2500 ليرة، بزيادة 47% للدولار عن سعر الصرف الرسمي البالغ 1508 ليرات.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

حركة حماس إسماعيل هنية كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا مكافحة كورونا

خطة أمريكية لتهجير الفلسطينيين من لبنان وسوريا لدول غربية.. ما دور الإمارات؟

هنية يأسف للإجراءات اللبنانية بحق اللاجئين الفلسطينيين

فلسطينيو لبنان.. حقوق مهدرة وأزمات مستمرة مع تصاعد دعوات التطبيع