ترامب يكشف كواليس توسطه بين أردوغان والميلشيا الكردية بسوريا

الأربعاء 25 مارس 2020 12:32 ص

كشف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الثلاثاء، جانبا من كواليس توسطه بين نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" والميليشيات الكردية المسلحة التي تنشط في شمال سوريا، وتعتبرها أنقرة "منظمات إرهابية".

جاء ذلك خلال مقابلة لـ"ترامب" مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية تطرق خلالها إلى الأوضاع في سوريا.

وحاول الرئيس الأمريكي الاستدلال على ما اعتبره نظرة مستقبلية، قائلا: "مع تركيا وسوريا، سأعطيكم مثالا: لقد قلت لأردوغان وقع على الاتفاقات (مع المليشيات الكردية) واصنع السلام، هو لم يرغب، والأكراد لم يرغبوا".

وأضاف: "وافق على هذه المنطقة الآمنة، وفجأة بدؤوا القتال، وهناك دول أخرى انضمت (للقتال)؛ فقلت: وقعوا اتفاقات... فقالوا حسنا، سنبرم صفقة".

ويشير "ترامب" على ما يبدو إلى العملية العسكرية التركية "نبع السلام" التي أطلقتها تركيا في 9 أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي، بمشاركة فصائل المعارضة المسلحة ضد المليشيات الكردية المسلحة في شمال سوريا، وأدت العملية إلى تحرير منطقة يمتد عمقها إلى 30 كم شمال شرق سوريا.

لكن تلك العملية جرى وقفها في 22 أكتوبر/تشرين الأول 2019؛ حيث اتفق الجانبان على عدة نقاط بشأن سوريا، أبرزها انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كم من الحدود التركية داخل الأراضي السورية، ومغادرة بلدتي تل رفعت ومنبج، إضافة إلى قيام القوات الروسية التركية بتسيير دوريات مشتركة شمالي سوريا، وتأمين عودة اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب

ترامب: بحثت مع أردوغان إرسال باتريوت إلى إدلب

الوطني الكردي يواجه ضغوط واشنطن وباريس لمغادرة الائتلاف السوري