قال العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إن مجموعة العشرين ستجتمع في قمة استثنائية للخروج بمبادرات تحقق آمال الشعوب.

وأضاف، في تغريدة على "تويتر"، مساء الأربعاء: "في هذا الوقت الحرج الذي يواجه فيه العالم جائحة كورونا المستجد، التي تؤثر على الإنسان والأنظمة الصحية والاقتصاد العالمي، نجتمع بمجموعة العشرين في قمة استثنائية، للخروج بمبادرات تحقق آمال شعوبنا وتعزز دور حكوماتنا، وتوحد جهودنا لمواجهة هذا الوباء".

وختم التغريدة قائلا: "حمى الله العالم من كل مكروه".

وينظم قادة دول مجموعة العشرين، التي تتولّى السعودية حالياً رئاستها الدورية، الخميس، "قمة استثنائية افتراضية"، لمناقشة سبل "مكافحة وباء كورونا والحدّ من تأثيره الإنساني والاقتصادي".

وتضم مجموعة العشرين، كلا من: الولايات المتحدة، وتركيا، وكندا، والمكسيك، والبرازيل، والأرجنتين، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وجنوب أفريقيا، والسعودية، وروسيا، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، والهند، وإندونيسيا، وأستراليا، فضلا عن الاتحاد الأوروبي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تسلمت السعودية، رئاسة مجموعة العشرين لمدة عام، وذلك خلال حفل أقيم في مدينة ناجويا اليابانية

وتأسست مجموعة العشرين في 1999، بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية، وتضم بلدانها ثلثي عدد سكان العالم، فيما تمثل 90% من إجمالي الناتج العالمي.

وحتى فجر الخميس، أصاب فيروس "كورونا" الجديد أكثر من 468 ألفا، توفي منهم أكثر من 21 ألفا، بينما تعافى ما يزيد على 113 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات