استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ثورة سوريا الاستثنائية في ذكرى انطلاقها العاشرة

الأحد 29 مارس 2020 09:44 ص

  • شنّت فصائل الثورة بدعم مجتمعي قلّ نظيره حرباً شعواء على تنظيم داعش الذي دفعت الثورة أثماناً باهظة لظهوره.
  • رغم استخدام النظام للسلاح الكيماوي عشرات المرات واصل الشعب قتاله وتحدى النظام ومشغليه المحتلين ويصرّ على الحرية.
  • رصد الاستثناءات المهمة للثورة السورية وأهمها صمود الثورة والثوار رغم استخدام النظام ومشغليه الروس والإيرانيين لسلاح الدمار الشامل.

*     *     *

كان النظام السوري على مدى تاريخ السلالة الأسدية استثناء في كل شيء، طريقة تعامله الدموية الرهيبة مع من يُفترض أن يكون شعبه، وطريقة تعاطيه مع خصومه وأعدائه، والتحول مائة وثمانين درجة بين ليلة وضحاها.

كما حصل في وقوفه مع الأميركيين بحرب العراق الأولى، إضافة إلى سياسته بقتل المعارضين في الخارج، فضلاً عن استدعاء ميليشيات طائفية واحتلالات أجنبية للبقاء في السلطة، ولو كان ذلك على حساب مليون شهيد، وتهجير 12 مليون شخص، وتدمير أكثر من 70% من البلاد.

في هذا المقال، وفي الذكرى العاشرة للثورة السورية التي دخلتها في مارس، نودّ رصد الاستثناءات المهمة للثورة السورية، والتي يقف على رأسها صمود الثورة والثوار على الرغم من استخدام النظام ومشغليه الروس والإيرانيين لسلاح الدمار الشامل، وسط صمت العالم ومراقبته لأول مرة ربما، في حين كل العلوم العسكرية والخبرات القتالية السابقة، تتحدث عن أن أي جيش أو شعب يتعرض لسلاح دمار شامل يرفع الراية البيضاء ويعلن استسلامه.

وقد حصل هذا في غير مكان وغير موطن، وبالتالي فإن سلاح التدمير الشامل هو سلاح آخر الدواء الكيّ، وسلاح لفرض الاستسلام بالقوة، ولكن رغم استخدام النظام للسلاح الكيماوي عشرات المرات، فإن الشعب السوري واصل قتاله وتحديه للنظام ولمشغليه المحتلين، ولا يزال يصرّ على الحرية.

أما الاستثناء الثاني المهم فقد انهارت الجغرافيا في القرن الماضي أمام سلاح التدمير الجوي، فكان انتصار قوى التحالف الدولي في حرب العراق الأولى عام 1990، وإعلان هزيمة نظام صدام حسين بفعل الغارات الجوية الرهيبة.

والأمر نفسه حصل بعدها بسنوات في البوسنة والهرسك عام 1998، ليعلن لاحقاً عن هزيمة ميلوسوفيتش، وتكرر هذا في حرب العراق الثانية من عام 2003، حين تم استخدام التكتيك الجوي نفسه.

وسبق هذا حرب التحالف الدولي على أفغانستان عام 2001، حين انهارت حكومة «طالبان» الضعيفة عسكرياً أمام طائرات "ب52" العملاقة، وإن كانت «طالبان» قد سعت لاحقاً إلى اللجوء لحرب عصابات طويلة الأمد، ففرضت بعض شروطها بعد مرور 18 عاماً على تلك الحرب.

لكن هذه الحرب الجوية التي أفلحت ضد كل من استخدمت بحقه فإنها لم تفلح في القضاء على الثورة السورية، رغم استخدامها لتسع سنوات من قبل النظام السوري ومشغليه الروس والإيرانيين، ومع هذا فشل الجميع في تركيع الثورة السورية.

الاستثناء الثالث طريقة التعاطي الشعبية والثورية مع تهديد «داعش»، حيث شنّت الفصائل الثورية بأطيافها وألوانها كافة حرباً شعواء على هذا التنظيم، الذي دفعت الثورة أثماناً باهظة لظهوره، وبدعم مجتمعي قلّ نظيره.

وهو ما ساعد على القضاء عليه والتخلص منه، وتحديداً في الشمال السوري المحرر و المجاور لتركيا، فكان قضاء مبرماً لم يكلف الشعب هناك كثيراً كما كلف الشعب الأكثر في المناطق الشرقية، حين أعلن التحالف الدولي الحرب على التنظيم، فدفع مئات الآلاف من الأهالي وربما أكثر، ثمناً باهظاً بتدمير بيوتهم وإخلاء قراهم، وهو ما لم يحصل مع الشمال السوري المحرر.

ويأتي الاستثناء الرابع وهو الأهم، بقدرة الفصائل الثورية السورية حتى ممن كان محسوباً على تنظيم القاعدة، على الانفكاك منه والابتعاد عنه، مما قطع الطريق على المتذرعين بقتال الشعب السوري تحت هذه الذريعة، وهو ما استقبله الغرب إيجابياً بإرسال وفوده إلى الشمال المحرر الذي كان متهماً قبل أيام بالسواد.

وقد حقق هذا ربما لأول مرة نقلة نوعية في الحرب على ما يوصف بالإرهاب، بنقل معركة الغرب من الحرب على الإرهاب السني المسلح إلى الحرب على جماعات طائفية كما حصل بالاستهدافات الأميركية والإسرائيلية من قبل بحق هذه الجماعات في سوريا والعراق، ساعد في ذلك النجاح القطري الأخير في الوساطة الأميركية-الطالبانية بالدوحة، ووقف الحرب التي كانت أسّ وجوهر الحرب على ما يوصف بالإرهاب السنّي.

  • د. أحمد موفق زيدان - كاتب صحفي وإعلامي سوري

المصدر | العرب القطرية

  كلمات مفتاحية

ثورة سوريا بعد 10 سنوات.. الأسد يتجه لولاية رابعة والمعارضة مشتتة

سوريون يحيون الذكرى الـ12 لثورتهم: النضال متواصل حتى إسقاط الأسد