بوتين وترامب يبحثان أوضاع أسواق النفط

الاثنين 30 مارس 2020 08:15 م

اتفق الرئيسان؛ الروسي "فلاديمير بوتين"، والأمريكي "دونالد ترامب"، الإثنين، على إجراء مشاورات بين البلدين، حول الوضع في أسواق النفط العالمية، على خلفية الانخفاض الحاد في أسعار النفط.

جاء ذلك، بعد ساعات من تصريحات لـ"ترامب"، بأن السعودية وروسيا أصيبتا بالجنون بشأن أسعار النفط، التي انخفضت بفعل تباطؤ اقتصادي، ناجم عن الحاجة لإبطاء انتشار فيروس "كورونا".

وأفاد الكرملين، في بيان بأن "بوتين" و"ترامب" تبادلا خلال اتصال هاتفي، بمبادرة أمريكية، الآراء حول الأوضاع الحالية في أسواق النفط العالمية.

واتفق الجانبان، حسب البيان، على إجراء مشاورات روسية أمريكية حول هذا الموضوع على مستوى وزيري الطاقة.

كما بحث الرئيسان، بعض الجوانب الخاصة بالعلاقات الثنائية بين روسيا والولايات المتحدة، واتفقا على الاستمرار في الاتصالات الشخصية بينهما.

وفي وقت سابق، اتهم "ترامب"، السعودية وروسيا بالجنون بشان أسعار النفط، وقال: "لا نريد صناعة ميتة تعرضت للتدمير".

وأضاف "ترامب": "هذا سيئ لهم، وسيئ للجميع.. هذا الصراع بين روسيا والسعودية يتعلق بكم البراميل التي ستضخانها.. وكلتاهما أصيبتا بالجنون".

انهارت أسعار النفط، الإثنين، في الأسواق الآسيوية، عقب تدهور الأسواق المالية الأخرى وتفاقم أزمة فيروس "كورونا" المستجد خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وبدأت أسواق النفط بالانهيار منذ أسابيع، مع فرض الحكومات في العالم قيوداً على السفر، وتدابير عزل لاحتواء الفيروس.

كذلك يخوض المنتجون الرئيسيون للنفط مثل السعودية وروسيا حرب أسعار، أدت إلى ارتفاع في الاحتياطي، وبالتالي انخفاض في الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أسواق النفط العالمية الأسواق النفطية هبوط أسعار النفط

أسعار النفط تبلغ أدنى مستوياتها منذ 17 عاماً

ترامب يتهم السعودية وروسيا بالجنون بسبب النفط