الباحثون يكتشفون طريقة لإعادة استخدام أقنعة التنفس N95

الأربعاء 1 أبريل 2020 11:24 م

وسط نقص حاد في أقنعة الوجه للأطباء الذين يكافحون فيروس "كوفيد-19"، كشفت دراستان أنه يمكن تعقيم أقنعة التنفس N95 وإعادة استخدامها.

وعرّض النقص في الأقنعة العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى للخطر، لكن النتائج الجديدة قد توفر طرقًا لتخفيف هذا النقص.

وأفاد باحثون في جامعة "ماساتشوستس" أن قناع N95 المعقم بـ"بيروكسيد الهيدروجين" تمكن من صد الجزيئات المعدية بشكل فعال مثله مثل القناع الجديد.

وفي الوقت نفسه، أعادت مستشفيات جامعة "ديوك" إحياء بروتوكول لتعقيم الأقنعة تم تطويره في عام 2016، ونشروه كي تستفيد منه المستشفيات الأخرى.

وتكمن الخطورة في أن القناع بعد استخدامه قد يحتوي على فيروس "كوفيد-19" عليه، لذا فإن إعادة استخدامه بدون تعقيم تشكل خطرًا على مرتديه أو على مريض آخر، كما أوضح الأستاذ في الصحة العامة "ريتشارد بلتيير".

وتنحبس الجسيمات التي يتم صدها داخل قناع الوجه، لذلك يجب تعقيمه إذا لم يتم التخلص منه، ومع ذلك، كانت هناك مخاوف من أن التعقيم قد يؤدي إلى تدهور كبير في مادة فلتر القناع، مما يجعله يعمل بشكل غير صحيح.

لكن البحث الجديد يظهر أن الأقنعة تعمل بشكل جيد بعد التعقيم، وقال "بلتيير": "لم نعد في ظل الظروف العادية وعلينا أن نرتجل قدر المستطاع."

المصدر | ويب إم دي - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا

المسلسلات الطبية تتبرع بالكمامات والقفازات لمواجهة كورونا