الرئيس الفلبيني يهدد بإطلاق النار على من يخرق الحجر الصحي

الخميس 2 أبريل 2020 10:53 ص

هدد الرئيس الفلبيني، "رودريجو دوتيرتي"، بإعطاء أوامر لرجال الشرطة بإطلاق النار على المواطنين الذين لا يحترمون الغلق المفروض من قبل الحكومة؛ لمواجهة تفشي فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" في البلاد.

جاء ذلك في خطاب متلفر لـ"دوتيرتي" بُث ليل الأربعاء، بعد ساعات من اعتقال حوالي 21 من سكان مدينة كويزون؛ بتهمة الاحتجاج بدون تصريح بعد أن خرجوا للمطالبة بمساعدات.

 

وقال "دوتيرتي": "لن أتردد بإعطاء أوامري للشرطة والجيش، أنه إذا حدثت أي مشكلة أن يطلقوا النار على المشاغبين.. هل فهمتم لن أدع أحدا يتسبب في المشاكل، سأبعث بمن يحاول على القبر".

وأضاف: "لن تستطيعوا أن تخيفوا الحكومة، لا يمكن لأحد أن يتحدى الحكومة، سيخسر كل من يحاول لا محالة".

لكن الرئيس طلب في المقابل من طالبي المساعدات من السكان الانتظار فقط للحصول عليها، ومنعهم منم الخروج "حتى ولو تأخرت الإعانات".

في وقت سابق من الأربعاء، دعا سكان من سيتو سان روكي، وهي منطقة يسكنها في الغالب أصحاب الأجور المنخفضة مثل عمال المصانع والبناء، الحكومة للحصول على المساعدة بعد أسابيع من الغلق وعدم قدرتهم على كسب المال.

 لكن هناك روايات متضاربة حول ما إذا كان جميع الأشخاص المعتقلين قد شاركوا في الاحتجاج أو كانوا يبحثون فقط عن الطعام.

وقد أدانت الجماعات العمالية الاعتقالات على نطاق واسع، وأشارت إلى أنه كان ينبغي على الحكومة أن تكون مستعدة لمساعدة ذوي الدخل المحدود على التأقلم وسط الإغلاق بدلاً من استخدام القوة.

وكان من المفترض أن توزع الحكومة ما قيمته 200 مليار دولار من المساعدات النقدية لحوالي 18 مليون أسرة فقيرة، لكن المساعدات تأخرت، وتقول الحكومة أن ذلك "بسبب التأخر في إعداد قاعدة بيانات للمستفيدين".

يشار إلى أن ثلث الفلبين الشمالي يخضع للحجر الصحي على خلفية تفشى الفيروس الذي أصاب حتى الأربعاء، 2311 حالة إصابة مؤكدة، مع 96 وفاة و50 حالة شفاء.           

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا