الخميس 2 أبريل 2020 08:53 م

أعلن العراق، الخميس، رفضه تقريرا لوكالة "رويترز"، شكك في الأرقام التي تعلنها الحكومة بخصوص مصابي ووفيات فيروس "كورونا" الجديد بالبلاد.

وفي وقت سابق الخميس، نشرت "رويترز" تقريرا نقلت فيه عن مصادر طبية قولها إن الإصابات بـ"كورونا" في العراق تفوق الأرقام المعلنة بعدة آلاف.

وردا على التقرير، قالت وزارة الصحة العراقية، في بيان نشره إعلام محلي: "تناقلت بعض الوكالات الخبرية والصحف تشكيكا بأعداد الإصابات والوفيات التي تعلنها السلطات الصحية في العراق، وادعت أن أطباء أكدوا وجود آلاف الإصابات والوفيات، دون أن تذكر دليلا واحدا على مدعاها".

وبينت أنها تود أن توضح للرأي العام في العراق، أن "أعداد الإصابات والوفيات تعلن بعد تأكيدها وتدقيقها من قبل دائرة الصحة العامة في مركز الوزارة ودوائر الصحة في بغداد والمحافظات، وتعلن بشكل شفاف وعبر الموقف اليومي منذ بداية الأزمة حتى الآن".

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية ولأكثر من مرة، أكدت أن "العراق يطبق المعايير الدولية في التعامل مع الإصابات والوفيات والحالات المشتبه بإصابتها".

ولفتت الوزارة  إلى أن "نشر مثل هذه الأخبار وفي هذا الوقت الحرج سيؤدي إلى تقليل الالتزام بحظر التجوال مما يعني زيادة احتمالية الإصابة وانتشار الوباء، لذلك تحمل وزارة الصحة والبيئة الوكالات والصحف المعنية المسؤولية القانونية الناتجة عن نشر معلومات خاطئة تهدد الأمن الصحي للبلد وستتخذ الوزارة الإجراءات القانونية الرادعة لحماية المواطنين من التشويش المتعمد".

وحتى مساء الخميس، أعلنت السلطات العراقية تسجيل 772 إصابة بـ"كورونا" و54 وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات