هل أسقطت بارجة تركية طائرة إماراتية مسيرة قبالة ليبيا؟

السبت 4 أبريل 2020 06:50 م

قال الناطق باسم ميليشيات شرق ليبيا التابعة للجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" إن بارجة تركية في غرب ليبيا قامت بإطلاق الصواريخ من عرض البحر على منطقة العجيلات دون حدوث أية خسائر.

جاء ذلك في أعقاب تداول مقطع فيديو قيل إنه يعود لسفينة حربية تركية وهي تطلق النار على طائرة مسيرة تابعة لميليشيات"حفتر".

ورجح الصحفي التركي "ليفنت كمال"، أن تكون سفينة تابعة للقوات المسلحة التركية أطلقت النار على طائرة مسيرة مقدمة من الإمارات إلى قوات "حفتر"، في ليبيا.

وأشار إلى أن جسم الصاروخ الذي يتوقع أنه أطلق من السفينة، سقط ولم يتم التأكد ما إذا كانت قد أصابت الهدف، وهي من طراز "RIM66".

وزعم المتحدث باسم قوات "حفتر" أن "تدخل القوات البحرية التركية مستمر حيث كانت في السابق ترافق البوارج التركية سفن شحن تقل أسلحة ومعدات عسكرية وإرهابيين ومرتزقة سوريين"، على حد تعبيره.

في السياق ذاته، أعلن المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" العسكرية في ليبيا التابع لحكومة الوفاق (المعترف بها دوليا)، إسقاط طائرة مسيرة إماراتية جنوب منطقة العجيلات، فيما تداول مراقبون صورًا ومشاهد قالوا إنها لسفينة تركية ربما تكون هي التي استهدفت الطائرة الإماراتية.

وقال الناطق باسم قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية "محمد قنونو"، إن الدفاعات الجوية لقواتهم نجحت في إسقاط طائرة إماراتية مسيرة جنوب العجيلات غربي البلاد.

ورغم إعلانها، في 21 مارس/آذار الماضي، الموافقة على هدنة إنسانية للتركيز على جهود مكافحة وباء كورونا، إلا أن ميليشيات "حفتر"، تواصل خرق التزاماتها بقصف مواقع مختلفة بالعاصمة.

وردا على ذلك، أطلقت حكومة "الوفاق"، المعترف بها دوليا، عملية "عاصفة السلام" العسكرية، الأسبوع الماضي.

وتنتهك قوات "حفتر" بوتيرة يومية، وقف إطلاق النار عبر شن هجمات على طرابلس، ضمن عملية عسكرية مستمرة منذ 4 أبريل/نيسان 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

طائرة إماراتية

كورونا يهدد ليبيا بعد عام من هجوم حفتر على طرابلس

ألمانيا تواصل تصدير أسلحة لدول تدعم طرفي الصراع في ليبيا

ألمانيا تقر بتوريد معدات خاصة بصناعة طائرات مسيرة لتركيا

بسلاحها الفريد.. المسيرة التركية أرن تجذب انتباه أجهزة شرطة العالم