مجلس الأمن يعقد أول اجتماع له حول كورونا

الثلاثاء 7 أبريل 2020 02:58 ص

يعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس، أول اجتماع له حول فيروس "كورونا" المستجدّ.

وقال دبلوماسي الإثنين، طالباً عدم نشر اسمه، إن المجلس سيلتئم الخميس "في اجتماع مغلق سيعقد عبر تقنية الفيديو".

واكتفى آخر بالقول إنّ "الاجتماع سيُعقد الخميس".

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإنّ الغموض ما زال يكتنف ما ستؤول إليه هذه الجلسة، وما إذا كانت ستكرّس الانقسامات التي تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الوباء أو ستمثّل مناسبة يبدي خلالها أعضاؤه رغبة في الوحدة والتعاون على غرار ما حصل في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرت الخميس الماضي، قراراً بإجماع أعضائها الـ193 على الرّغم من محاولة روسيا عرقلته.

ويكمن أحد أسباب الخلاف في إصرار واشنطن على تضمين أيّ بيان أو قرار يصدر عن مجلس الأمن فقرة تشير إلى الأصل الصيني للوباء، وهو ما ترفضه بكين بشدّة.

ودعت إلى هذا الاجتماع تسع من الدول العشر التي لا تتمتّع بحق الفيتو في مجلس الأمن، وهي ألمانيا وبلجيكا وإستونيا وتونس وأندونيسيا وفيتنام والنيجر وجمهورية الدومينيكان ودولة "سانت فينسنت والجرينادين.

أما الدولة العاشرة وهي جنوب أفريقيا، فاعتبرت أنّ وباء (كوفيد-19) يمثّل في الوقت الراهن أزمة صحية واقتصادية، في حين أنّ مهمّة مجلس الأمن هي حفظ السلم والأمن الدوليين، وبالتالي فإنّ التطرّق لهذا الوباء ليس من شأن المجلس في الوقت الراهن.

وحتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، أصاب فيروس "كورونا"، نحو مليون و34 ألف شخص حول العالم، توفي منهم نحو 75 ألف شخص، بينما تعافى 278 ألفا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

الأمم المتحدة تدعو إلى إطلاق معتقلي الرأي بالعالم في ظل كورونا

مشروع قرار بمجلس الأمن يدعو لـهدنة إنسانية بكل النزاعات