مجددا.. برلين تسكت الأذان

الثلاثاء 7 أبريل 2020 08:04 م

عاودت سلطات مدينة برلين فرض حظر على رفع الأذان بشكل علني عبر مكبرات الصوت بعد أن كانت قد سمحت به سابقا، وذلك على خلفية احتكاكات وقعت قبل عدة أيام أمام أحد المساجد بالعاصمة الألمانية.

وتحظر سلطات المدينة كافة الدعوات لأداء صلوات عامة وتنتهج في ذلك توجها حاسما؛ خوفا من أن تسفر تلك التجمعات عن انتشار فيروس "كورونا".

وتم منع الصلوات الجماعية وإذاعة الأذان بشكل علني حتى لا يُفهم بأن هناك دعوة رسمية للتوجه إلى المساجد لأداء الصلاة خاصة بعد الأحداث التي وقعت أمام مسجد دار السلام في حي نويكولن ببرلين.

وقال عضو مجلس المدينة للشؤون الصحية عن حزب (CDU) "فالكو ليكيه"، بعد ظهر الإثنين: "أنا مع منع الدعوة إلى الصلاة؛ لأنها كانت السبب في الانتهاكات الجسيمة لإجراءات الاحتواء الحالية ضد الفيروس"، على حد زعمه.

وأضاف: "آمل أن تعود الأمور إلى الهدوء الآن"، حسب ما نقل عنه موقع صحيفة "فيلت" الألمانية.

يذكر أن القرار اتخذ بناءً على قانون الحماية من العدوى.

وحسب ما قال "ليكيه"، فإن الحماية الصحية تحظى بالأولوية حاليا على حساب الحرية الدينية.

كانت الشرطة فرقت، الجمعة الماضية، تجمعا لــ300 شخص أمام أحد المساجد في نيوكولن ببرلين لأداء صلاة الجمعة رغم تعليمات تحظر التواصل الاجتماعي.

وقال الشرطة، عبر "تويتر"، إن الإمام والمكتب التنظيمي بمدينة برلين والشرطة لم يتمكنوا من دفع الناس إلى الاحتفاظ بمسافات التباعد المكاني المنصوص عليها إلا جزئيا.

وأضافت أن "الصلاة أُنهيت قبل موعدها بالتفاهم مع الإمام".

وفي تغريدة أخرى ذكرت الشرطة أن المسؤولين عن المسجد أكدوا أنهم سيبلغون المصلين عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأن الأذان لا يستوجب حاليا الحضور الشخصي إلى المسجد، وبأن ذلك سيتوقف فورا في حال تجدد الاحتشاد.

المصدر | دويتشه فيله

  كلمات مفتاحية

الآذان منع الآذان رفع الآذان

بعد نزاع استمر لسنوات .. محكمة ألمانية تسمح لمسجد بالأذان عبر مكبرات الصوت