الثلاثاء 7 أبريل 2020 07:24 م

حددت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، 5 فئات لها الأولوية في حق طلب العودة للمملكة.

وقالت الوزارة إن الأولوية ستكون لكبار السن، ولأصحاب الظروف الصحية الطارئة، والحالات الإنسانية، ولذوي الاحتياجات الخاصة، ومن يحملون تذاكر سفر ملغاة.

وأعلن المتحدث الرسمي للوزارة، خلال مؤتمر صحفي بشأن مستجدات مواجهة "كورونا"، أن مركز "آمر" يسهل إجراءات عودة من فقد جواز سفره.

وحدد نقاط وصول المواطنين إلى المملكة بعدد محدود من المطارات، بينها مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وأشار إلى أنه "سيتم العمل على تيسير جميع الصعوبات لعودة المواطنين من الخارج، كما تم إطلاق منصة للراغبين في العودة".

واشترطت وزارة الخارجية في وقت سابق على المواطنين الراغبين بالعودة، الإفصاح عن الحالة الصحية لمقدم الطلب وأفراد عائلته لتسهيل إجراءات العودة، وهي بذكر ما إذا كان لديهم أعراض كحة أو ارتفاع في درجة حرارة أو ضيق تنفس، أو مخالطة شخص مريض بأحد هذه الأعراض.

ودعت الوزارة المواطنين العالقين كذلك بالإفصاح عن آخر الدول التي قاموا بزيارتها منذ آخر مغادرة للمملكة وإدراج آخر 3 دول زاروها.

ويأتي تحرك الخارجية تنفيذا للأمر السامي الكريم القاضي بعمل جميع ما يلزم لمساعدة المواطنين الراغبين في العودة إلى المملكة.

وأوضحت الوزارة أن تسجيل بيانات العودة للمملكة سيبدأ اعتبارا من الأحد، وسيستمر لمدة 5 أيام، وستكون الأولوية للمواطنين السعوديين بالخارج الموجودين في البلدان الأكثر تأثرا من انتشار كورونا، وكبار السن، والحوامل.

وأشارت الوزارة إلى أنه وبالتعاون مع وزارة الصحة، سيخضع المواطنون حين عودتهم إلى أرض المملكة للعزل الصحي لمدة 14 يوما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات