كورونا ينهي مسيرة أقدم صحيفة يهودية في بريطانيا

الأربعاء 8 أبريل 2020 08:07 م

قررت صحيفتا "جويش كرونيكل"، و"جويش نيوز" الإغلاق، بعد وقف تمويل الشركة الأم بسبب آثار فيروس كورونا المستجد على صناعة الإعلام، وذلك وفقا لمصادر تحدثت لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن "جويش كرونيكل" أبلغت الموظفين بأن الشركة الأم أوقفت التمويل بسبب نفاد الأموال، ولا يمكنهم مواصلة العمل.

وتابعت الصحيفة أن مبيعات المطبوعات انهارت، وتوقفت عائدات الإعلانات، في وقت قاتم للموظفين، خصوصا مع حلول عيد الفصح، مشيرة إلى أن العديد من الصحف المحلية والمستقلة تواجه ضغوطاً مالية شديدة.

و"جويش كرونيكل" هي أقدم صحيفة يهودية صدر أول عدد لها عام 1841.

وتلقت "جويش كرونيكل" تمويلا جديدا الصيف الماضي من مؤسسة كيسلر الخيرية، وتم جمع المال من 20 فردا، وعائلة، وصندوقا خيريا.

وفي فبراير/شباط الماضي، وافقت "كرونيكل" على الاندماج مع المنافسة "جويش نيوز" في محاولة لتأمين المال لوسائل الإعلام اليهودية في بريطانيا، لكن اللمسات الأخيرة لم تتم.

وأكدت "جويش كرونيكل" نبأ الإغلاق قائلة "رغم الجهود البطولية لفريق التحرير والإنتاج في الصحيفة، فقد أصبح واضحًا أن كرونيكل لن تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة من تأثير وباء فيروس كورونا الحالي في شكله الحالي".

وقال القائمون عليها إنه يتم بذل كل جهد ممكن لمواصلة النشر وإنقاذ المنافذ الإعلامية.

وتوقع محللون إعلاميون في "Enders Analysis"، الثلاثاء، ضربة طويلة المدى لصناعة الأخبار البريطانية نتيجة الوباء، حيث يفقد ما يصل إلى ثلث الصحفيين وظائفهم.

وتضررت منافذ الأخبار التي تعتمد بشدة على عائدات الطباعة بشكل سيء للغاية، حيث لم يعد الناس يذهبون إلى المتاجر لشراء الصحف الورقية وتوقفت اشتراكات المعلنين مما أدى إلى تحذيرات من إغلاق العديد من المنافذ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحيفة بريطانية كورونا تداعيات كورونا