الجمعة 10 أبريل 2020 10:04 ص

قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر توجيه "عقوبة لفت النظر" إلى برنامج "باب الخلق"، الذي يقدمه المذيع "محمود سعد"، وذلك بعد جدل سببته حلقة وجبة "الشلولو".

وأرجع المجلس تلك العقوبة إلى ما "تناولته حلقة بخصوص الشلولو، واعتباره علاجًا للإصابة بفيروس كورونا".

ويشير البيان إلى حلقة برنامج "باب الخلق" التي استضافت رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، "مجدي نزيه"، على فضائية "النهار".

في تلك الحلقة، أثار "نزيه" جدلا واسعًا لحديثه عن قدرة وجبة مصرية، تسمى "الشلولو"، على مواجهة فيروس كورونا، لدورها في تقوية جهاز المناعة.

وقال "نزيه": "عندنا وجبة غذائية جبارة تكافح الفيروسات، خصوصًا فيروس كورونا"، مُشيرا إلى "الشلولو" التي يعود تاريخها إلى نحو 5 آلاف سنة.

من جانبه، رد الإعلامي "محمود سعد"، عبر صفحته بفيسبوك، قائلا: "لم نذكر أنه (الشلولو) يعالج فيروس كورونا، الحلقة كانت تتحدث عن الأغذية التي تعزز المناعة لتقويتها".

في السياق ذاته، قرر المجلس الأعلى للإعلام حجب 4 حسابات جدد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى "تحريضها على عدم تنفيذ قرارات حظر التجوال"، لافتا إلى أن مليونا و500 ألف شخص يتابعون هذه الحسابات.

وأوضح المجلس أن فتاتين تمتلكان الحسابات الأربعة، بثتا فيديوهات تحرض المواطنين على عدم الامتثال لقرارات حظر التجوال.

وفي 29 مارس/آذار، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على "مودة الأدهم"، إحدى نجمات شبكة "Tik Tok" الصينية للفيديوهات القصيرة، بتهمة خرق حظر التجوال، الذي أقرته السلطات للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما قرر المجلس معاقبة برنامج "آخر النهار"، الذي يقدمه الإعلامي "تامر أمين" على قناة "النهار"، قائلا إنه استخدام ألفاظا "لا تليق على الشاشة"، في معرض تعليقه على خروج المواطنين للشواطئ قبل فترة الحظر بسبب كورونا.

في السياق ذاته، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة "مكرم محمد أحمد"، حجب الموقع الإليكتروني لصحيفة "الشورى" لمدة 6 أشهر، "لنشره تصريحات لم تدل بها وزيرة الصحة وتسيء إلى الصيادلة ولإثارته القلق بين القراء بتشكيكه في المنظومة الطبية بشكل عام ومواجهة أزمة كورونا".

وأشار المجلس إلى أن قراره جاء بعد شكوى تلقاها من وزيرة الصحة المصرية، "هالة زايد".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات