59 منظمة غير حكومية ترحب بوقف السعودية القتال في اليمن

الجمعة 10 أبريل 2020 06:09 م

رحبت 59 منظمة غير حكومية بإعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، وقف إطلاق النار مع ميليشيات "الحوثي"، وذلك بعد أكثر من 5 سنوات من الحرب الدامية.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته المنظمات ونقله موقع شبكة "CNN" بالعربية، الجمعة، دعت خلاله جميع أطراف النزاع في اليمن لوقف الاقتتال وإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات، وإعادة إحياء مفاوضات السلام ووقف التدخل في المساعدات الإنسانية والواردات التجارية.

وأضاف البيان: "وقف إطلاق النار لوحده لن یمنع انتشار فیروس كورونا في اليمن، على جمیع أطراف الحرب رفع القیود وإنھاء التدخل في العملیات الإنسانیة الحیویة، وتسھیل حركة العاملین/ات في المجال الإنساني والمساعدات الإنسانیة والواردات التجاریة، وإنھاء الحصار وأي إرجاءات أو سیاسات تحد من وتمنع وصل الواردات التجاریة الأساسیة إلى الیمن، والمحافظة على الاستجابة الإنسانية لخدمة الملایین من الیمنیین الذین یحتاجون للمساعدات من أجل البقاء".

وتضمّ لائحة الموقعين منظمات محلية يمنية ومجموعات دولية منخرطة في جهود على مدار السنين الماضية لحماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد؛ والدفع لحل دبلوماسي للنزاع.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات ضد الحوثيين، قد أعلن أن وقفا لإطلاق النار سيبدأ في 9 أبريل/نيسان وسيستمر لمدة أسبوعين.

ويأتي بدء وقف إطلاق النار، تزامنا مع إعلان السلطات اليمنية تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد التي خلفت الحرب فيها إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وجعلت 80% من سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + CNN

  كلمات مفتاحية

وقف القتال باليمن وقف إطلاق النار باليمن حرب اليمن مآلات الحرب اليمنية

اليمن تعلن أول إصابة مؤكدة بكورونا في حضرموت

السعودية تريد الخروج من المستنقع اليمني.. لكن ما هو البديل؟