واشنطن ترصد 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن قيادي بحزب الله العراقي

السبت 11 أبريل 2020 06:55 ص

عرضت الولايات المتحدة، الجمعة، ما يصل إلى عشرة ملايين دولار، مقابل معلومات عن "محمد الكوثراني"، أحد كبار القادة العسكريين بميليشيا "حزب الله" في العراق، والذي كان مساعدا للجنرال "قاسم سليماني"، القائد السابق لـ"فيلق القدس"، التابع للحرس الثوري الإيراني والذي قتل في هجوم بطائرة أمريكية مسيرة ببغداد، في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقالت الخارجية الأمريكية، في إعلان هذه الجائزة، إن "الكوثراني"، "تولى مسؤولية بعض التنسيق السياسي للجماعات شبه العسكرية المتحالفة مع إيران"، والتي كان ينظمها سابقا "سليماني".

وأضافت، في بيان: "بهذه الصفة كان يسهل تحركات الجماعات التي تعمل خارج نطاق سيطرة الحكومة العراقية والتي قمعت بشكل عنيف الاحتجاجات وهاجمت بعثات دبلوماسية أجنبية وشاركت في نشاط إجرامي منظم على نطاق واسع".

وقالت الوزارة إنها تعرض هذا المبلغ مقابل الحصول على معلومات بشأن أنشطة وشبكات ومساعدي "الكوثراني" في إطار جهود لتعطيل "الآليات المالية" لـ"حزب الله"، الذي مقره لبنان.

ووصفت الولايات المتحدة "الكوثراني" في 2013 بأنه إرهابي عالمي واتهمته بتمويل جماعات مسلحة في العراق والمساعدة في نقل مقاتلين عراقيين إلى سوريا للانضمام إلى معركة رئيس النظام السوري "بشار الأسد" ضد مقاتلي المعارضة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

حزب الله العراقي قاسم سليماني

من هو كوثراني الذي تتعقبه أمريكا مقابل 10 ملايين دولار؟