شيخ الأزهر ومفتي مصر يستنكران أحداث "شبرا البهو"

الأحد 12 أبريل 2020 03:34 ص

استنكر شيخ الأزهر، "أحمد الطيب"، إقدام عدد من أهالي قرية مصرية على منع دفن جثمان طبيبة بمقابرهم، بعد وفاتها بفيروس "كورونا" الجديد.

وكتب الطيب عبر صفحته الرسمية التي دشنها مؤخرا على "فيسبوك"، السبت، قائلا: "المشهد المتداول لرفض دفن طبيبة توفيت جراء الإصابة بفيروس كورونا، هو مشهد بعيد كل البعد عن الأخلاق والإنسانية والدين".

وأضاف: "فمن الخطورة بمكان أن تضيع الإنسانية وتطغى الأنانية، فيجوع المرء وجاره شبعان، ويموت ولا يجد من يدفنه".

وقال شيخ الأزهر: "إن إنسانيتنا توجب على الجميع الالتزام بالتضامن الإنساني، برفع الوصمة عن المرض وكفالة المتضررين وإكرام من ماتوا بسرعة دفنهم والدعاء لهم"، مضيفا: "رحم الله ضحايا هذا الوباء، ورفع البلاء عن العالمين".

بدورها، أصدرت دار الإفتاء المصرية، السبت، بيانا بشأن الواقعة.

وقال مفتي مصر، "شوقي علام"، في البيان: "لا يجوز اتباع الأساليب الغوغائية من الاعتراض علي دفن شهداء فيروس كورونا التي لا تمت إلى ديننا ولا إلى قيمنا ولا إلى أخلاقنا بأدنى صلة".

وأضاف: "فإذا كان المتوفى قد لقي ربه متأثرا بفيروس الكورونا فهو في حكم الشهيد عند الله تعالى لما وجد من ألم وتعب ومعاناة حتى لقي الله تعالى صابرا محتسبا".

وتابع: "وإذا كان المتوفى من الأطباء المرابطين الذي يواجهون الموت في كل لحظة ويضحون براحتهم بل بأرواحهم من أجل سلامة ونجاة غيرهم، فالامتنان والاحترام والتوقير في حقهم واجب والمسارعة بالتكريم لهم أوجب".

وفي وقت سابق، السبت، تجمهر أهالي قرية "شبرا البهو" التابعة لمدينة أجا في محافظة الدقهلية شمالي مصر، رافضين دخول جثمان طبيبة مصرية للدفن بمقابر القرية، خوفا من إمكانية إصابتهم بـ"كورونا"، مما استلزم تدخل قوات الشرطة، التي اشتبكت مع بعض الأهالي، لتمكين أهالي المتوفاة من دفنها، واعتقلت أكثر من 20 شخصا.

ووفق أحدث إحصائية حتى فجر الأحد، سجلت مصر 1939 حالة إصابة بفيروس "كورونا" الجديد، توفي منهم 146، بينما تعافى 426.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شيخ الأزهر فيروس كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

مصر تقيد صلاة الجنازة وتنفي نقل جثث كورونا للعدوى

وفاة الرئيس الأسبق للجنة الفتوى بالأزهر جمال قطب ودفنه دون إعلان