بعد إيران.. الولايات المتحدة ترحب بحكومة الكاظمي في العراق

الاثنين 13 أبريل 2020 07:21 م

رحب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الإثنين، بالتوافق الواضح حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، برئاسة "مصطفى الكاظمي".

وقال "بومبيو"، في بيان صادر عنه: "نرحب بتوصل الزعماء السياسيين إلى توافق على ما يبدو حول تشكيل حكومة، ونأمل أن تضع هذه الحكومة مصالح العراق أولا وتلبي احتياجات الشعب العراقي".

وقبل أيام، أبدى وزير الخارجية الأمريكي استعداده للعمل مع أي رئيس للحكومة في العراق، على أن تؤول قيادة الحكومة لشخصية تمثل إرادة الشعب العراقي، لا إرادة من دعاهم "الإرهابيين"، على حد قوله.

وخلال مؤتمر صحفي في واشنطن، آنذاك، قال "بومبيو" إن الولايات المتحدة ترغب في رؤية قائد عراقي ينفذ الإصلاحات ويحرر البلد من سيطرة الفساد والنظام الطائفي، ويمثل العراقيين الذين كانوا يتظاهرون للمطالبة بالإصلاحات.

كما أعلن "بومبيو" أن بلاده اقترحت إجراء حوار مع الحكومة العراقية منتصف يونيو/حزيران المقبل لبحث القضايا الإستراتيجية، ومنها مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في العراق.

وفي 9 أبريل/نيسان الجاري، كلف الرئيس العراقي "برهم صالح" رئيس جهاز المخابرات الوطني "مصطفى الكاظمي"، بتشكيل الحكومة الانتقالية إثر اعتذار "عدنان الزرفي".

ورحبت إيران بترشيح "الكاظمي"، فيما اعتبر مؤشرا على نجاح محتمل وكبير لحكومته، بسبب هذا التوافق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي مايك بومبيو العلاقات العراقية الأمريكية العلاقات الأمريكية العراقية

ترحيب إيراني بتكليف الكاظمي لتشكيل حكومة بغداد

انتصار محدود لإيران.. إقصاء الزرفي وتكليف الكاظمي بتشكيل حكومة العراق

مهمة الكاظمي المستحيلة بين مصالح العراق وضغوط طهران وواشنطن

حقيقة الخلاف بين إيران ووكلائها على رئيس الوزراء العراقي