ألمانيا تستعد لرفع قيود كورونا وفرنسا تمدد الحجر

الثلاثاء 14 أبريل 2020 03:12 ص

تستعد ألمانيا لرفع تدريجي للقيود المرتبطة بتفشي فيروس "كورونا" المستجد، مستفيدة من وضع أقل مأساوية نسبيا من الدول الأوروبية الأخرى خصوصا مع معدل وفيات أقل.

يأتي ذلك، في وقت مددت فرنسا، الحجر الصحي المفروض للحد من تفشي فيروس "كورونا"، لغاية 11 مايو/أيار، مع الإبقاء على إغلاق عدد من المؤسسات لوقت أطول.

ففي برلين، أوصت أكاديمية "ليوبولدينا" الوطنية للعلوم بألمانيا، الإثنين، بإمكانية عودة الحياة إلى طبيعتها في البلاد "على مراحل"، في حال "استقرت" أرقام الإصابات الجديدة "عند مستوى منخفض".

وتعد هذه الأكاديمية مرجعا للمستشارة "أنجيلا ميركل"، في اتخاذ قراراتها، ولذلك فمن المتوقع أن تستند إليها لاتخاذ قرار بشأن  العزل المفروض منذ منتصف مارس/آذار، والمقرر أن يستمر حتى 19 أبريل/نيسان.

وأوصت الأكاديمية، التي تستند إلى آراء عدد كبير من الأخصائيين، بإنهاء إغلاق المؤسسات التعليمية المستمر منذ 16 مارس/آذار، "في أسرع وقت ممكن"، والبدء بالمدارس الابتدائية والثانوية.

أما الامتحانات المدرسية فيمكن أن تجرى بما تيسّر، في حين يوصى بإبقاء غالبية دور الحضانة مغلقة.

لكنّ رئيس أكاديمية ليوبولدينا غيرالد هاوغ شدد على أهمية إلزام الأشخاص بوضع الكمامات الوقائية في وسائل النقل المشترك، إذا ما تم تخفيف القيود.

وقال لصحيفة "دير شبيجل" الألمانية: "في المستقبل سيتعين على كل مواطن أن يضع كمامة وقائية على فمه وأنفه في كل مرة يتعذّر فيها التقيّد بتدابير التباعد الاجتماعي".

وكان وزير الصحة الألماني "ينس سبان"، قد أشار الأحد، إلى إمكانية تخفيف القيود المتفاوتة بين ولاية وأخرى، وتسبب تداعيات كبرى على أكبر قوة اقتصادية في أوروبا.

وفي باريس، أعلن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، تمديد إجراءات الحجر الصحي، لغاية 11 مايو/أيار.

وشدد "ماكرون"، في خطاب موجه للأمة الفرنسية، أن الأمل أحيي من جديد جراء الأرقام المشجعة في الأيام الأخيرة، لافتا إلى أم "فرنسا لم تكن مجهزة لهذه الأزمة، لكنها تمكنت من مواجهتها".

وأضاف: "يجب أن يستمر الحجر البالغ الصرامة حتى 11 مايو/أيار".

وأعلن الرئيس الفرنسي، عن إعادة فتح تدريجي لدور الحضانة والمدارس في فرنسا، بعد هذا التاريخ، إلا أنه أشار إلى أن "الجامعات لن تعاود نشاطها قبل منتصف يوليو/تموز".

إلى ذلك، ستبقى المقاهي والمطاعم والفنادق ودور السينما والمسارح مغلقة إلى ما بعد 11 مايو/أيار، حسب ما جاء في خطاب "ماكرون".

وجدد "ماكرون"، التأكيد أن حدود فرنسا مع الدول غير الأوروبية ستبقى مغلقة "حتى إشعار آخر".

سجلت فرنسا، الإثنين، 574 حالة وفاة جديدة، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 14 ألفا و967 حالة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

ميركل: أزمة كورونا أكبر اختبار للاتحاد الأوروبي منذ تأسيسه

ألمانيا تقرر فتح المتاجر الصغيرة والمدارس تدريجيا في مايو

إصابة 40% من طاقم حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول بكورونا