قطر تستضيف مباحثات جديدة بين أمريكا وطالبان

الثلاثاء 14 أبريل 2020 07:01 ص

أجرى كبير المفاوضين الأمريكيين في المحادثات مع حركة "طالبان" الأفغانية "زلماي خليل زاد"، الإثنين، مباحثات مع مسؤولين من الحركة، في الدوحة، الإثنين، بشأن "التحديات الراهنة" أمام عملية السلام بأفغانستان.

تأتي المحادثات بين "خليل زاد"، ومسؤولي "طالبان"، عقب إفراج حكومة كابول عن نحو 300 سجين من الحركة، وإفراج الحركة عن محتجزين مؤيدين للحكومة للمرة الأولى.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة "سهيل شاهين"، في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن اللقاء حضره نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني".

وناقش الاتفاق، حسب "شاهين"، التنفيذ الكامل لاتفاق الدوحة للإحلال السلام في أفغانستان والتأخير في إطلاق سراح الأسرى، والقضايا ذات الصلة والحاجة لحل العقبات في وجه اتفاق السلام".

وعلى الرغم من عدم صدور أي تعليق أمريكي حول ما جرى في الاجتماع، إلا أن "خليل زاد"، كان قد رحب باتفاق تبادل السجناء بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان".

وكتب تغريدة، الأحد، قال فيها: "يتعين على الجانبين تعزيز الجهود للإيفاء بالأهداف التي نص عليها اتفاق أمريكا وطالبان في أسرع وقت ممكن".

وكان الخلاف بشأن الإفراج عن السجناء، وزيادة الهجمات من جانب "طالبان"، وقضايا أخرى قد جمد الجهود التي تقودها واشنطن لإنهاء أطول الحروب الأمريكية، وعقود من الصراع في أفغانستان.

وكانت أمريكا و"طالبان"، قد وقعتا اتفاقا بالدوحة، في فبراير/شباط الماضي، ينص على الإفراج عن 5 آلاف من معتقلي الحركة، مقابل الافراج عن 1000 من السجناء التابعين للحكومة، لدى طالبان.

وينص الاتفاق أيضا على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان خلال 14 شهرا، على أن يكون تبادل السجناء مقدمة لمحادثات أفغانية مباشرة.

وكان من المفترض أن يتم استكمال الاتفاق الشهر الماضي، ولكنه واجه صعوبات في التنفيذ بسبب الخلافات بين الجانبين.

وتعاني أفغانستان حربا مستمرة، منذ 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"، لارتباطها بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان محادثات أمريكا وطالبان تبادل سجناء

طالبان تعقد اجتماعا مع قائد القوات الأمريكية في أفغانستان

مسؤولون أمريكيون يلتقون قادة طالبان في قطر

تناولت الاحتياطات الأفغانية المجمدة.. قطر تستضيف محادثات جديدة بين أمريكا وطالبان