الأخبار اللبنانية تتهم السعودية بنشر كورونا في اليمن

الثلاثاء 14 أبريل 2020 09:32 ص

اتهمت صحيفة "الأخبار" اللبنانية الخاصة، المملكة العربية السعودية بتعمد نشر وباء "كورونا" في اليمن، مشككة في جدوى هدنة الأسبوعين التي أعلنتها الرياض.

وقالت الصحيفة القريبة من "حزب الله" اللبناني، إن الهدنة لم يكن غرضها الأساسي وقف الحرب من أجل مواجهة فيروس "كورونا"، كما أعلن التحالف، ولكن الغرض منها هو إعطاء الرياض نفسها فرصة للقيام ببعض الخطوات لإبعاد المصابين بالفيروس عن حدودها ونقلهم إلى اليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة عمدت في الأيام الماضية، إلى إجراءات تتناقض مع خطوتها الخاصة بإعلان الهدنة في اليمن.

ومن بين تلك الخطوات التي أثارت شكوك الصحيفة، طرد آلاف الآسيويين والأفارقة من الأراضي السعودية إلى الأراضي اليمنية، ولا سيما منافذ صعدة.

ووفق الصحيفة، فقد تفاعل ناشطون يمنيون مع مقاطع فيديو تظهر أعدادا كبيرة من المهاجرين الأفارقة في منطقة الرقو التابعة للمحافظة شمالي اليمن، على الحدود مع السعودية، ما دفع الحوثيون للتعامل مع حملات الطرد بحسم ومنع دخول المهجّرين إلى الأراضي اليمنية.

إعادة مئات الجنوبيين المتطوّعين، الذين جنّدتهم السعودية، من معسكرات التدريب في الأراضي السعودية عبر مطار عدن، وتوزيعهم على معسكرات تابعة للتحالف من دون إجراءات الفحص الطبي، كان من بين الخطوات التي أثارت شكوك الصحيفة أيضا.

وقالت الصحيفة إن فعّاليات سياسية ومسؤولين في القطاع الصحي في هذه المناطق التي يسيطر عليها التحالف السعودي، لم تتورع من تحميل الأخير مسؤولية انتشار الوباء.

ولفتت الصحيفة إلى ترحيل آلاف اليمنيين العاملين في السعودية إلى بلادهم، بشكل عشوائي ومن دون تنسيق مع الجهات الرسمية أو منظمات الأمم المتحدة المعنية بالشؤون الإنسانية.

وبحسب الصحيفة، فقد شكّل تدفّق المرحّلين عبئاً على حكومة صنعاء التي باشرت على الفور بترتيب استقبالهم من خلال إنشاء مخيمات للحجر الصحي، رغم شحّ الإمكانات، وباشرت بإخضاع العديد منهم للفحوصات اللازمة.

وتحدثت الصحيفة أيضا عن عودة المئات من المقاتلين اليمنيين الذين يخدمون مع السعودية في الحدّ الجنوبي إلى بلادهم، في ظل تقارير عن انتشار الوباء في صفوف مشغّليهم من ضباط وجنود سعوديين.

وسجل اليمن، قبل أيام، أول إصابة بفيروس "كورونا"، وسط مخاوف لدى الكثير من المنظمات من تفشي الوباء في البلد الذي تئن مؤسساته الصحية من وطأة حرب مستمرة منذ 6 سنوات، قضت على كافة الإمكانيات الطبية ودمرتها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

منظمة إنسانية: ظهور كورونا في اليمن ضربة مدمرة