الخطر أكبر مما نتوقع.. مسؤول عراقي: خطة طوارئ لمواجهة كورونا

الثلاثاء 14 أبريل 2020 09:57 ص

 كشف نائب رئيس البرلمان العراقي رئيس خلية الأزمة البرلمانية ضد فيروس كورونا في العراق "حسن الكعبي"، عن وضع خطة طوارئ في العراق لثلاثة أشهر للسيطرة على وباء فيروس كورونا المستجد.

وقال "الكعبي" لصحيفة "الصباح" الرسمية الثلاثاء إنه تم "وضـع خطة طوارئ لثلاثة أشهر للسيطرة على انتشار فيروس كورونا لأن العراق ما زال في دائرة الخطر".

وأضاف أن “خطة الطوارئ تتضمن تقليل تجمعات المواطنين في المناطق الشعبية بفرض الأمن وسلطـة القانون لأن العراق يقع حاليا في دائرة الخطر وأن الحديث عـن التخفيف أو التقليل مـن خطورة هـذا الوباء غير حقيقي وغير دقـيق".

ودعا "السلطات الأمنية والعسكرية إلى محاسبة المواطنين على عدم لبس الكفوف الطبية والكمامات وفرض سلطة القانون وألا يترك الأمر للمواطنين وتقليل تجمعاتهم في المناطق الشعبية".

وقال إن "جميع المؤشرات تقول إن الخطر كبير وأعظم مما نتوقع، إذ نرى هناك وفيات بمئات الآلاف مــن المواطنين في دول لـديـهـا القدرات المالية والصحية والبيئية أفضل مما موجود في العراق، إلا أنها انتبهت واستسلمت أمام انتشار هذا الفيروس".

وأضاف أن العلاج الذي يمكنه القضاء على هذا الوباء الذي أصاب كل دول الـعالم "غـيـر مـتوفر لـغـايـة الآن، ولا توجد فرصة لتوفره في الأشهر المقبلة حسب التقارير الدولية ونخشى من تفشي الفيروس في جميع المحافظات بعد  أن رأينا الكثير مـن الـدول انهارت أمامه كأمريكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا التي تعد الأولى في نظامها الصحي".

وكشف "الكعبي" أن العراق "لايزال يعاني من قلة أجهزة الفحص للمشتبه بهم والمصابين بفيروس كورونا إذ توجد هناك 4 أجهزة في عموم البلاد وهذا العدد لا يتناسب مع عدد السكان المقدر بـ40 مليون نسمة".

وأكد أن "أمامنا مشكلات وتحديات كبيرة".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

كورونا علاج كورونا

مطالب بكشف مصير 7 آلاف عراقي مشتبه في إصابتهم بكورونا

العراق يعلق عمل وكالة رويترز بسبب كورونا