إيران تخطط لاستئناف زيارة المراقد الشيعية بالعراق وسوريا

الثلاثاء 14 أبريل 2020 11:27 ص

أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية "علي رضا رشيديان" عن التخطيط لاستئناف الزيارة إلى العتبات المقدسة (المراقد الشيعية) في العراق وسوريا مع مراعاة الشروط الصحية.

وخلال اجتماع مجلس التنسيق بين بعثة قائد الثورة الإسلامية ومنظمة الحج والزيارة قال "رشيديان": "قمنا بإعداد بروتوكولات حول إيفاد الزوار إلى العتبات المقدسة في العراق وسوريا وقدمناها لهما لنشهد إن شاء الله تعالى استئناف السفر المتبادل بين إيران وهذين البلدين في ظل التنسيق والتعاطي والتزام شروط الصحة والسلامة وتحسن الظروف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا".

وإيفاد الزوار الإيرانيين إلى العتبات المقدسة في العراق وسوريا متوقف منذ نحو شهرين بسبب تفشي فیروس کورونا.

وتعتبر إيران، من بين أكثر دول الشرق الأوسط المنتشر بها فيروس كورونا، حيث بلغت الإصابات أكثر من 73 ألف بينهم 4585 حالة وفاة.

من جانب آخر، أشار "رشيديان" إلى أن الوفد الإيراني الموفد إلى السعودية للتباحث مع مسؤوليها حول موسم الحج المقبل عاد إلى طهران الأحد وقال إن هذا الوفد ظل في السعودية لعدة أسابيع لعدم تمكنه من العودة نظرا لإلغاء الرحلات الجوية بسبب فيروس كورونا.

وحول الإجراءات المتخذة لتوفير العملة الصعبة اللازمة لموسم الحج المقبل، قال "رغم أن ظروف إقامة موسم الحج غير معلومة تماما إلا أن التخطيط جار في الوقت الحاضر ونأمل بتوفر الأرضية اللازمة للحج مع انكماش فيروس كورونا".   

من جانبه، قدم مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة "أكبر رضائي" تقريرا عن عملية التسجيل لموسم الحج المقبل، لافتا إلى أن عملية التسجيل بلغت 67% من الطاقة الاستيعابية لقوافل الحج للموسم المقبل، معلنا عن الأولويات للتسجيل لملء الفراغ للنسبة المتبقية من الحجاج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأضرحة المقدسة كورونا

إيران تغلق المزارات والمراقد الدينية في قم للحد من انتشار كورونا