سياسي إيراني يدعو خامنئي للعفو عن معارضيه اقتداء بالسيستاني

الثلاثاء 14 أبريل 2020 02:47 م

دعا السياسي الإيراني، "مصطفى تاج زاده"، المرشد "علي خامنئي"، للإفراج عن معارضيه المدانين بالسجن ممن طالبوا بتنحيه اقتداء بالمرجع الشيعي الأعلى في العراق "السيستاني"، الذي عفا مؤخرًا عن مدان بالسجن أساء إليه.

وأصدر "السيستاني"، الإثنين، وثيقة تطالب بالإفراج عن مواطن عراقي يُدعى "كاظم عبيس عبد" وعدم معاقبته بالسجن المشدد عامين، بعدما نشر على صفحته الشخصية إساءة لشخص "السيستاني".

وكتب "مصطفى تاج زاده"، وهو أحد أبرز المسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية في عهد الرئيس الأسبق "محمد خاتمي" (1997-2005) عبر "تويتر": "طالب السيستاني بإطلاق سراح المواطن عبيس عبد ضمن معارضته الحكم المشدد الذي أدان المواطن بالسجن عامين، فيا ليت أيضًا يُصدر خامنئي أمرًا بالإفراج الفوري عمن أُدينوا بالسجن 15عامًا ممن طالبوا بتنحيه".

وقضت محكمة إيرانية، في أواخر مارس/آذار الماضي بسجن 4 ناشطين وقّعوا على بيان طالبوا فيه بتنحي "خامنئي".

وأشارت تقارير إخبارية في وقت سابق، إلى أن محكمة إعادة النظر في محافظة خراسان رضوي الإيرانية أدانت الناشطين وهم: هاشم خواستار، ومحمد نوري زاد، ومحمد حسين سبهري وفاطمة سبهري، بالسجن من 3 إلى 15 عاما.

وكان محامي الدفاع عن الناشطين الإيرانيين، "محمد حسين آقاسي"، أكد أن "الأحكام الصادرة بحق الناشطين لا تنطبق مطلقًا مع القانون، إذْ إنهم أصدروا بيانًا فحسب، وهذا الأمر لا يُعد جرمًا في القانون وكان يجب تبرئتهم"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء "هرانا" الحقوقية.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

علي خامنئي السيستاني

إيران.. إيقاف السياسي الإصلاحي مصطفى تاج زادة