بومبيو يتوعد الصين: سيأتي وقت الحساب

الثلاثاء 14 أبريل 2020 04:19 م

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن بلاده ستحاسب الصين على عدم نشرها معلومات مبكرة حول فيروس "كورونا".

وقال "بومبيو"، في تصريحات مع صحيفة "بيلد" الألمانية، الثلاثاء: "سيأتي الوقت، لتحاسب فيه الصين حيال مسؤولياتها، وأنا واثق من ذلك"، مشيرا إلى أنهم مضطرون في الوقت الراهن، للتركيز على إعادة عجلة الاقتصاد العالمي والأمريكي.

وأضاف: "لكن وقت إلقاء التهم سيأتي"، في إشارة إلى الصين.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، عن أسفه الكبير لما وصفه بتكتم الصين، والحزب الشيوعي الحاكم عن الوباء في مدينة ووهان، وعدم تقاسمها مع بقية دول العالم المعلومات المتعلقة به بالسرعة الكافية.

وقال "بومبيو": "من الأهمية أن نعرف كيف انتشر فيروس كورونا ومن أين ظهر. اطلعنا على التقارير التي تبين أن الفيروس انتشر من سوق الحيوانات البرية في الصين. الاقتصاد العالمي انكفأ على نفسه، إن انغلاق اقتصادات الدول على نفسها أمر مأساوي، وسيكون مكلفًا جدًا. علينا أن نتأكد من أنّ دولة أخرى لن تفتح الباب مستقبلا لمثل هذا الأمر".

ورغم الإجراءات الاحترازية العديدة التي طبقتها الكثير من الدول حول العالم، يواصل فيروس "كورونا" المستجد الانتشار وحصد الأرواح، بعدما اقترب عدد مصابي المرض حول العالم، الثلاثاء، إلى المليونين، تعافى ما يقترب من ربعهم، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من 120 ألفا.

ووجه الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب" انتقادات حادة لمنظمة الصحّة العالمية، متهما إياها بالتقرب من الصين وبسوء إدارة أزمة وباء "كورونا".

كما يتهم "ترامب" بكين بعدم مشاركة معلومات مهمة حول الوباء.

ويواجه مدير منظمة الصحة العالمية، "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، انتقادات ودعوات إلى الاستقالة، إثر اتهامه بالوثوق بشكل كبير في معلومات الصين، خلال أزمة فيروس "كورونا" المستجد.

وتجاوز عدد الإصابات في أمريكا 587 ألفا، توفي منهم أكثر من 23 ألف شخص.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا منظمة الصحة

سي إن إن: ترامب فشل في إدارة أزمة كورونا

ترامب مستاء من موقف بكين حيال الفيروس الصيني

وزير الدفاع الأمريكي يتهم الصين بحجب المعلومات عن كورونا