أوباما يعلن دعمه لبايدن في السباق الرئاسي

الثلاثاء 14 أبريل 2020 10:27 م

في خطوة من شأنها دعم حظوظه للم شمل الحزب الديمقراطي، أعلن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما" الثلاثاء دعمه لنائبه السابق والمرشح "جو بايدن" في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

أعلن الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" الثلاثاء دعمه "جو بايدن"، مرشح الحزب الديمقراطي شبه الرسمي للسباق الرئاسي في الولايات المتحدة.

وبقي "جو بايدن" على مدى ثماني سنوات الذراع اليمنى لباراك أوباما في البيت الأبيض (2009 - 2017)، بعد أن شغل منصب نائب الرئيس خلال هذه الفترة، ودأب على التذكير خلال حملته الانتخابية بالعلاقات الطيبة بينهما، وهي نقطة قوة أساسية لاستمالة الناخبين الديمقراطيين.

ويشكل دعم الرئيس الأمريكي السابق الذي لا يزال يحظى بشعبية كبيرة في أوساط الديمقراطيين، دفعا قويا لـ"جو بايدن" (77 عاما) الذي يتعين عليه جمع شمل الحزب بعد انسحاب خصمه "برني ساندرز" من المنافسة للإطاحة بـ"دونالد ترامب" في الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع إجراؤها في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

واعتمد "أوباما" سياسة التكتم منذ مغادرته البيت الأبيض في يناير/كانون الثاني 2017، وهو انتظر النصر المبين لـ"جو بايدن" وإعلان "برني ساندرز" أحد أبرز وجوه اليسار، التحاقه بهذا المعسكر قبل الإدلاء بموقفه.

ولدى إعلان ترشحه في أبريل/نيسان 2019، أكد "جو بايدن" أنه "طلب إلى الرئيس أوباما" عدم دعمه في السباق لنيل ترشيح الديمقراطيين إلى الانتخابات الرئاسية. في الواقع، لم يكن الرئيس الأمريكي السابق ينوي على الأرجح التدخل في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين قبل أن تفرز فائزا.

وفي 2016، انتظر "باراك أوباما" فوز "هيلاري كلينتون" على "برني ساندرز" في يونيو/حزيران لإعلان وقوفه إلى جانب المرشحة.

وكان "باراك أوباما" قد خرج عن صمته في موقف علني نادر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حين أكد أمام مانحين ديمقراطيين أن مفتاح الفوز في المعركة الانتخابية هو لدى قوى الوسط.

ومن المتوقع الإعلان رسميا عن ترشيح "جو بايدن" بعد فوزه للانتخابات الرئاسية خلال مؤتمر ديمقراطي في 17 أغسطس/آب.

وقد علقت الحملة الانتخابية الأمريكية عمليا منذ شهر بسبب وباء كورونا الذي وضع حدا لكل اللقاءات الانتخابية والتجمعات العامة. ويبقى "دونالد ترامب" حاضرا بقوة خلال الأزمة غير أن أثرها لا يزال غير معروف على الواقع الانتخابي.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن أوباما

انتخابات الرئاسة الأمريكية.. نحو مواجهة بين ترامب وبايدن