هيئة الدواء المصرية تنفي ابتكار أي دواء لعلاج كورونا بالبلاد

الأربعاء 15 أبريل 2020 03:22 م

قالت هيئة الدواء المصرية، الأربعاء، إنه لم يتم اعتماد أي دواء لفيروس "كورونا" المستجد حتى الآن.

واعتبرت الهيئة، في بيان نشرته وسائل إعلام مصرية، أن "الحديث عن أية أدوية أو لقاحات للوقاية من أو علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ما زال سابقا لأوانه".

وتابعت الهيئة أن "جميع الأدوية المطروحة ما زالت فى إطار الاستخدام التجريبي".

وأشارت هيئة الدواء إلى أنها "تتابع باهتمام مع كل الدوائر العلمية والجهات والهيئات الصحية الدولية هذا الشأن للوقوف على مستجدات نتائج التجارب المعملية والدراسات السريرية التى تجرى حاليا لاختبار مدى فاعلية وأمان الأدوية المقترحة لعلاج حالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض Covid 19 بمختلف دول العالم".

وقال البيان: "تناشد الهيئة المواطنين بمراجعة مقدمي الخدمات الصحية فى هذا الشأن، واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة ومنع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد".

وتداولت وسائل إعلام مصرية، الثلاثاء، أنباء على لسان رئيس المركز القومي للبحوث (حكومي) "محمد محمود هاشم"، قال فيها إن المركز يعمل حاليا على دراسة تأثير أكثر من 70 دواءً لمعرفة فعاليتها وتأثيرها على "فيروس كورونا"، ما دفع البعض إلى اعتبار أن البلاد توصلت إلى مصل للفيروس التاجي.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون مصريون إن القاهرة حصلت على عينات من عقار ياباني أثبت فعالية في علاج فيروس "كورونا الجديد"، وأنه في طور التجارب السريرية، تمهيدا لإنتاج كميات منه في مصر.

وتتسابق دول العالم لابتكار أمصال للقضاء على فيروس "كوفيد-19"، لكن لم يتم اعتماد أي منه بشكل رسمي، حتى الآن.

وكسر فيروس "كورونا" الجديد، صباح الأربعاء، حاجز المليوني إصابة، في 210 دول، كان أبرزها الولايات المتحدة، التي سجلت أكثر من 614 ألف إصابة، وما يزيد على 20 ألف وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

رئيس مدغشقر يعلن اكتشاف بلاده علاجا لكورونا

شركة مصرية تبدأ تصنيع دواء لعلاج مرضى كورونا‎

مسؤول مصري يعلن إنتاج 6 أضعاف من الأدوية التي تقي من كورونا