74 مليون شخص في الدول العربية لا يملكون الصابون!

الأربعاء 15 أبريل 2020 09:08 م

قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، إن أكثر من 74 مليون شخص في المنطقة العربية معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد لأنهم لا يملكون الصابون أو مغسلة في المنزل.

وفي تقرير لها الأربعاء، قالت اللجنة: "ما يزيد على 74 مليون شخص في المنطقة العربية أكثر عرضة للإصابة بفيروس كوفيد-19 بسبب نقص المواد الأساسية لغسل أيديهم... خطر انتقال الفيروس أعلى في المنازل حيث لا توجد معدات غسيل بالماء ومغسلة وصابون في الأماكن".

وذكرت اللجنة أن المنطقة العربية تعاني من ندرة المياه، إذ تشمل إمدادات النظافة غير الآمنة 31 مليون سوداني، وأكثر من 14 مليون شخص في اليمن، و9.9 ملايين مصري، وعدة ملايين في الجزائر وسوريا وتونس وموريتانيا والعراق.

وقالت الأمم المتحدة إن "العبء" الإضافي يتحمله الأشخاص الذين يعيشون في مناطق الصراع أو تحت الاحتلال.

وأشار التقرير إلى أن نحو 87 مليون شخص في المنطقة لا يحصلون على مصادر مياه الشرب العالية الجودة، وأنهم يضطرون إلى سحب المياه يوميا من مصدر عام، على سبيل المثال، من بئر، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

وأضافت المنظمة أيضا أن الحاجة إلى المياه من أجل النظافة الشخصية بسبب الوضع الوبائي يجب أن تزيد حتى 12 لترا في اليوم للشخص الواحد.

وقالت اللجنة الأممية الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، في وقت سابق، إن جائحة "كوفيد-19" ستؤدي إلى إفقار 8.3 ملايين شخص في الدول العربية، وسيحتاج أكثر من 50 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا خسائر كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

الجامعة العربية تحذر من انتشار كورونا بين الأسرى الفلسطينيين