بسبب الإمارات.. إسرائيل تفشل في إجلاء مواطنيها من المغرب

الخميس 16 أبريل 2020 06:49 م

أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي "جالي تساهل"، صباح الخميس، أن خلافات بين المغرب والإمارات حالت دون تمكن (إسرائيل) من إجلاء عدد من مواطنيها الموجودين حاليا في الأولى، بعدما قررت حكومة رئيس الوزراء المنتهية ولايته، "بنيامين نتنياهو"، إعادتهم بعد انتشار فيروس "كورونا" الجديد.

وقال معلق الشؤون العربية في الإذاعة، "جاكي حوكي"، إن (إسرائيل) اتفقت مسبقا مع الحكومة المغربية على إجلاء الإسرائيليين العالقين في المملكة، بعد انتشار كورونا، حيث كان من المقرر أن يعود هؤلاء قبل حلول عيد الفصح، الذي يحتفل به اليهود حاليا.

وأوضح "حوكي" أنه بعدما قررت الإمارات إجلاء عدد من مواطنيها من المغرب، حيث تمكنت بالفعل من إجلاء 180 وبقي 74 آخرون، توجهت أبوظبي إلى حكومة "نتنياهو" وعرضت عليها أن تُرسل طائرة إماراتية لإجلاء الإسرائيليين والمواطنين الإماراتيين، حيث وافقت (إسرائيل)، لكن المغرب رفض الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

وحسب الإذاعة، فإن الرباط لم تتقبل اتفاق أبوظبي مع تل أبيب دون التنسيق المسبق معها، مشيرة إلى أنها طالبت بأن تنسّق الإمارات الخطوة مباشرة معها، وليس مع (إسرائيل).

وذكرت الإذاعة أن الإسرائيليين الذين لم يتمكنوا من العودة بسبب الخلاف الإماراتي المغربي يوجدون حاليا في فنادق على نفقة الحكومة المغربية، أو في بيوت وفرتها الطائفة اليهودية في المغرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا تداعيات كورونا

نتنياهو يعلن إغلاقا كاملا في إسرائيل ليومين بسبب كورونا

الإمارات ترسل طائرة ملكية فاخرة لنقل إسرائيليين عالقين بالمغرب (فيديو)