بايدن: ترامب تقاعس عن محاسبة الصين على كورونا

السبت 18 أبريل 2020 08:55 ص

قال المرشح الديمقراطي المفترض في انتخابات الرئاسة الأمريكية "جو بايدن"، الجمعة، إن الأمريكيين يدفعون ثمن تقاعس الرئيس "دونالد ترامب" عن محاسبة الصين على جائحة "كورونا".

وتحركت حملة "ترامب" بسرعة لاستخدام سجل "بايدن" على مدى نحو 50 عاما كعضو في مجلس الشيوخ ونائب للرئيس ومرشح للرئاسة كمادة لشن هجمات عليه تتعلق بالصين، وهي قضية ظهرت كساحة مواجهة رئيسية للحملات الانتخابية قبل الانتخابات التي تجري في نوفمبر/تشرين الثاني.

والخميس، كشفت لجنة عمل سياسي مؤيدة لـ"ترامب" تطلق على نفسها اسم "أمريكا أولا" عن 10 ملايين دولار في حملة إعلانات جديدة للهجوم على بايدن في ولايات تمثل ساحة مواجهة وهي بنسلفانيا وميشيجان وويسكونسن.

وتصور الحملة "بايدن" كصديق للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، في الوقت الذي سلطت فيه الضوء على قرار "ترامب" في يناير/كانون الثاني بحظر السفر من الصين بعد بدء تفشي "كورونا" هناك.

ورحب حلفاء "بايدن" بهذه المعركة، وقالوا إن "ترامب" قوض المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وسمح بالانتشار السريع لـ"كورونا"، الذي ظهر لأول مرة في الصين، لكنه أودى الآن بحياة أكثر من 35 ألفا في الولايات المتحدة أكثر من أي دولة أخرى.

وقال "بايدن"، في مقطع مصور بث على الإنترنت، إن "الحقيقة المرة هي أن ترامب ترك أمريكا مكشوفة ومعرضة لهذه الجائحة. لقد تجاهل تحذيرات خبراء الصحة ووكالات المخابرات وبدلا من ذلك وضع ثقته في زعماء الصين".

وأضاف أن "ترامب" أنهى تمويل برنامج تم انشاؤه خلال إدارة "باراك أوباما" وبايدن" لرصد الأمراض المعدية الطارئة وخفض عدد خبراء المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين بواقع الثلثين، وترك مكانا كان مخصصا لأمريكي شاغرا داخل وكالة مكافحة الأمراض بالصين.

واستطرد: "والآن ندفع كلنا الثمن".

وكشفت "مؤسسة أمريكان بريدج للقرن 21" السياسية الديمقراطية النقاب عن "الموجة الأولى" من حملة إعلانات مناهضة لـ"ترامب" تبلغ تكلفتها 15 مليون دولار، الجمعة،  في ولايات بنسلفانيا وميشيجان وويسكونسن أيضا.

وانتقدت الإعلانات "ترامب لتقديمه إمدادات طبية أمريكية لمساعدة الصين ولإشادته بالرئيس الصيني "شي جين بينج" لشفافيته في طريقة معالجة الفيروس على الرغم من التشكك الواسع النطاق في دقة حصيلة الوفيات التي ذكرتها الصين والتي تبلغ الآن نحو 4600 حالة بعد إجراء تعديل يوم الجمعة لإضافة نحو 1300 شخص إلى الحصيلة.

وقالت: "ترامب وثق بالصين وأرسل للصين إمداداتنا والآن ينظر إلى الفوضى التي نحن فيها".

وأنشأت الجماعة المؤيدة لـ"ترامب" أيضا موقعا على الإنترنت اسمه "بكين بايدن" خصص لجمع أموال وسرد تصريحات "بايدن" السابقة بوصفها "ساذجة" بشأن التهديدات التي يشكلها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وردت حملة "ترامب" على شريط "بايدن" المصور وأدانت نائب الرئيس السابق لاعتراضه على أمر أصدره "ترامب" في أواخر يناير/كانون الثاني لفرض قيود على المسافرين غير الأمريكيين القادمين من الصين لمكافحة "كوفيد-19".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

جو بايدن بايدن كورونا فيروس كورونا

ترامب مستاء من موقف بكين حيال الفيروس الصيني

أعرق صحيفة ألمانية تهاجم الرئيس الصيني.. ماذا قالت؟

ترامب: تجب ملاحقة المساجد بأمريكا مثل الكنائس