بن جاسم: شبكة الأمن الغذائي الخليجية خبر مضحك مبكي

السبت 18 أبريل 2020 09:46 ص

اعتبر رئيس وزراء قطر الأسبق "حمد بن جاسم" اقتراح إنشاء شبكة أمان غذائية بين دول الخليج الست، التي تم التوافق عليه قبل يومين، "خبرا مُضحكا مُبكيا".

جاء ذلك خلال تغريدات عبر "تويتر"، الجمعة، تعليقا على موافقة دول الخليج، الخميس، على اقتراح كويتي بإنشاء شبكة أمان غذائية خليجية.

وغرد "بن جاسم"، قائلا: "قرأت خبر اقتراح إنشاء شبكة أمان غذائية بين دول مجلس التعاون، لكني لا أفهم كيف سنرسل نحن في قطر مساهمتنا من المواد الغذائية أو كيف سنتلقاها. هل سيتم ذلك عبر (سلطنة) عُمان والكويت أم سيكون بشكل مباشر".

وأضاف "بن جاسم": "خبر مُضحك مبكي في الوقت نفسه، ينقصه أقل القليل من الاحترام للعقل الخليجي الذي لا بد منه كي يتوفر الصدق".

وتابع قائلا: "ومع ذلك فأنا لا أشك بجهود دولة الكويت الشقيقة التي كان لها الفضل أساسًا في اقتراح تأسيس مجلس التعاون بداية، وهو ما يضفي على الاقتراح بعض الأمل والتفاؤل".

وكشف رئيس وزراء قطر الأسبق أنه سبق أن طرح فكرة إنشاء مخزون دوائي وتوطين صناعة الدواء في دول مجلس التعاون، لكنها "كانت أحلاما انطفأت مع أزمة حصار قطر التي ستحل ذكراها الثالثة قريبا"، حسب قوله.

ومنذ منتصف 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا اقتصاديا على قطر، عقب قطع العلاقات معها وسحب بعثاتها الدبلوماسية في الدوحة.

وبررت دول الحصار موقفها بدعم الدوحة للإرهاب، وهو ما نفته الأخيرة، متهمة هذه الدول بمحاولة التأثير على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية إنهاء الأزمة الخليجية حمد بن جاسم آل ثاني

دول الخليج توافق على مقترح كويتي بإنشاء شبكة أمن غذائي