حكومة الوفاق الليبية تأسر 102 من قوات حفتر

السبت 18 أبريل 2020 07:32 م

أعلن المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" التي أطلقتها قوات الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا،  أسر 102 من ميليشيات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، والاستيلاء على معدات عسكرية كبيرة، بينها دبابات، خلال تقدمها نحو مدينة ترهونة الاستراتيجية، جنوب العاصمة طرابلس.

وأعلنت القوات الحكومية إطلاق عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على ترهونة، صباح السبت، التي تعتبر غرفة عمليات "حفتر" المركزية غربي البلاد، وآخر معاقله الرئيسية بمدن غلاف طرابلس.

وبث المركز الإعلامي على صفحته بـ"تويتر" صورا للمعدات العسكرية، بينما نشر ناشطون صورا ومقاطع فيديو تظهر عددا من الأسرى.

 

وأعلنت القوات في وقت لاحق إحراز انتصارات متسارعة باتجاه السيطرة على ترهونة.

وقال المركز الإعلامي لعملية "بركان الغضب" إن القوات الحكومية استولت أيضا على مدفع هاوزر، و4 دبابات، و4 عربات عسكرية، وقاذف هاون.

وبث المركز مقطعا مصورا يظهر استيلاء القوات الحكومية على دبابة من مليشيا الكانيات (اللواء التاسع)، التابعة لحفتر، والتي تحمي ترهونة.

وتعتبر ترهونة مدينة استراتيجية لـ"حفتر"، فهي نقطة ارتكاز رئيسية لميليشياته في هجومها على طرابلس، ومنها تنطلق الإمدادات بالأسلحة والذخائر والوقود القادمة من قاعدة الجفرة الجوية، إلى جبهات القتال في العاصمة.

كما أن ترهونة تمثل الخزان البشري الرئيسي لميليشيات "حفتر" في المنطقة الغربية، بفضل ميليشيا الكانيات، التي تمثل رأس حربة العدوان على طرابلس، بحكم معرفتها الجيدة بأرض المعركة.

ومنيت ميليشيا "حفتر"، خلال الأيام الأخيرة، بهزائم عسكرية كبيرة على يد قوات الحكومة، أبرزها خسارة مدن الساحل الغربي للبلاد حتى الحدود التونسية.

وردا على انتهاكات الميليشيا المستمرة، أطلقت الحكومة في 26 مارس آذار الماضي، عملية "عاصفة السلام" العسكرية ضد ميليشيا "حفتر"، التي تنازع الحكومة على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني الليبية حكومة الوفاق الوطني الليبي خليفة حفتر قوات خليفة حفتر

ترهونة الليبية ومحاور الهجوم السبعة لحكومة الوفاق الليبية

الوفاق الليبية تسقط طائرة حربية تابعة لقوات حفتر

رئيس أعيان مصراتة: تفاهمات لإطلاق الأسرى الليبين من الطرفين