الكويت تبدأ عملية إجلاء مواطنيها في الخارج

الأحد 19 أبريل 2020 01:13 م

بدأت السلطات الكويتية، الأحد، عملية إجلاء واسعة لمواطنيها، الذين بقوا خارج البلاد بعد إغلاق الحدود والمطار، ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار وباء "كوفيد-19"، في خطوة وصفها أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، بأنها "فرحة كبيرة".

ووصلت مطار الكويت، الأحد، أول رحلة ضمن 75 مدرجة، من 16 وجهة حول العالم، هي الریاض وجدة والدمام وأبوظبي ودبي ومسقط والمنامة والدوحة والقاهرة والأسكندریة وعمّان ولندن وإسطنبول وأنقرة وباریس وجنیف.

واستقبل المطار أولى رحلات الجسر الجوي المخصص لإجلاء المواطنين الكويتيين من الخارج، حيث استقبل رحلة قادمة من دبي وعلى متنها 190 مواطناً.

ومن المقرر أن يصل الكويت، الأحد، 28 رحلة طيران تقل 3940، والإثنين 25 رحلة تقل 3970.

بينما يشهد الثلاثاء 22 رحلة تقل 3940، وفق ما أعلن المتحدث الرسمي للادارة العامة للطيران المدني "سعد العتيبي".

وأوضح "العتيبي" أن المرحلة الأولى لرحلات الإجلاء تستمر من 19 إلى 21 أبريل/نيسان الجاري، ضمن خطة تمتد حتى 7 مايو/أيار المقبل.

من جانبه، أبدى أمير الكويت في كلمة له، الأحد، الفرحة والسرور لعودة الأبناء إلى أحضان الوطن، وقال: "كنا طوال الفترة الماضية ومنذ بداية الأزمة نعيش قلقا، ولم يهدأ لنا بال ونحن نتابع أوضاعهم".

وكشف عن اتفاقه مع الحكومة على التسريع في عودة الكويتيين المتواجدين خارج البلاد، قبيل حلول رمضان.

وشدد "الصباح" على العائدين "الإلتزام وبكل الحزم، بتعليمات السلطات الصحية خاصة فترة الحجر المؤسسي والمنزلي، وعدم الاختلاط، حفاظا على صحتهم وصحة أسرهم، وعلى سلامة المجتمع بأسره".

وقال إنه "بدون التعاون والتكاتف والالتزام بكافة التعليمات لن يكتب لجهودنا التي نبذلها جميعا النجاح في احتواء هذا الوباء والسيطرة عليه، وستكون لا قدر الله الخسائر في الأرواح عالية وعواقبها على الوطن وخيمة".

وأشاد أمير الكويت بجهود حكومة الشيخ "صباح الخالد الحمد الصباح"، وكافة الأجهزة الحكومية والأهلية وللكوادر الطبية لا سيما العاملين في الصفوف الأمامية وللأجهزة الأمنية ولفرق التطوع المختلفة، على ما قاموا ويقومون به من "جهود جبارة" لمنع انتشار هذا الوباء وتجاوز آثاره".

وفي 14 أبريل/نيسان الحالي، قال وزير الخارجية "أحمد ناصر الصباح"، خلال مؤتمر صحفي إن "هناك 35 ألف مواطن سجل في منصة (معاكم) حتى الآن (أطلقتها الوزارة وخصصتها للراغبين بالعودة)".

وأضاف أن "هذا أكبر إجلاء في تاريخ الكويت".

وسجلت الكويت رسميا 1915 إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا"، توفي منهم 7 أشخاص، فيما شفي 305 حالات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا خسائر كورونا مكافحة كورونا خطط إجلاء

الكويت تخطط لإجلاء مواطنيها من دول عربية وأجنبية بسبب كورونا

السعودية تبدأ إجلاء مواطنيها العالقين في المغرب منذ أسابيع