الحرس الثوري يحذر أمريكا ويصف رواية الزوارق بالهوليوودية

الاثنين 20 أبريل 2020 08:37 ص

وصف الحرس الثوري الإيراني الرواية الأمريكية المتعلقة بالمواجهة التي حدثت بين إحدى البوارج الحربية الأمريكية و11 زورقا تابعا له بـ"الهوليوودية"، محذرا السفن الأمريكية من التصرف بشكل "غير قانوني" في مياه الخليج.

والأربعاء، قالت الولايات المتحدة إن زوارق إيرانية قامت بأعمال "استفزازية" ضدّ 6 سفن أمريكية.

لكن الحرس الثوري ردّ في بيانه الأحد، قائلاً إنه قام بتعزيز دورياته في مياه الخليج بعد أن عمدت البحرية الأمريكية إلى اعتراض مسار سفينة إيرانية في وقت سابق من هذا الشهر ، وفق وكالة "فارس".

وقال إن القوات الأمريكية اعترضت مسار سفينتين إيرانيتين في حادثتين منفصلتين متجاهلة التحذيرات، واصفاً سلوكها بالـ"خطير"، ومشيرا إلى أن إيران سترد "بحزم" على أي خطأ في الحسابات.

وذكر الحرس الثوري الإيراني أن المواجهة أسفرت عن إجبار البوارج البحرية الأمريكية على الانسحاب والتراجع عن مسار القطع البحرية التابعة للحرس الثوري.

وأشار إلى أن رواية الأسطول الخامس الأمريكي حول هذه المواجهة "غير صحيحة"، وقال إن الأمريكيين "مهتمون بنسخة هوليوودية للأحداث"، داعيا الجانب الأمريكية لتجنب "فبركة الأحداث".

وقبل أيام، قالت البحرية الأمريكية إن 11 زورقاً إيرانياً اقتربوا أكثر من مرة من 6 سفن تابعة للبحرية الأمريكية بسرعة عالية وبمسافة قريبة، وذكرت أن أحد الزوارق اقترب لمسافة تقدر بـ9 أمتار من إحدى السفن.

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران توترا منذ عقود، زادت حدته منذ بداية عام 2018 بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات على طهران.

وأخذ هذا التوتر منحنى جديدا في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري "قاسم سليماني" في غارة أمريكية بالعراق، ورد إيران باستهداف قواعد عسكرية في العراق تستضيف أمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مياه الخليج مياه الخليج العربي العلاقات الأمريكية الإيرانية العلاقات الإيرانية الأمريكية

بعد حادثة الزوارق الإيرانية.. ظريف: ماذا يفعل الأمريكيون في الخليج؟

إيران تجدد استعدادها للحوار مع دول الخليج

وسائل إعلام إيرانية تعلن إسقاط طائرة تجسس أمريكية

الحرس الثوري: تعهدنا بطرد أمريكا من المنطقة بعد اغتيال سليماني