كورونا يدفع نصف الإيطاليين لتبني الخروج من الاتحاد الأوروبي

الاثنين 20 أبريل 2020 10:14 ص

أفادت نتائج استطلاعات للرأي أجريت الشهر الجاري، ونشرت على موقع الحكومة الإيطالية أن 71% من الإيطاليين يعتقدون أن أزمة فيروس كورونا تقّوض الاتحاد الأوروبي، وأن نحو 55% موافقون على الخروج من الاتحاد.

وتعد هذه النسب كبيرة في بلد يمثل إحدى ركائز الاتحاد ويتبنى تاريخيا التكامل الأوروبي إلى حد كبير.

وتتهم روما بعض شركائها، وخصوصا ألمانيا وهولندا، بالأنانية لرفضهم المشاركة في الدَين اللذي تحتاج إليه دول الاتحاد الأكثر تضررا من الوباء عبر إصدار "سندات كورونا" و"سندات أوروبية"، وهو ما ترغب به إيطاليا، حيث أصبحت هذه المسألة رهاناً سياسياً داخلياً.

ويعاني الاقتصاد الإيطالي بشدة من هذه الأزمة، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتراجع إجمالي ناتج المحلي 9.1% هذا العام.

واستفادت أحزاب أقصى اليمين الإيطالية، المُشكِّكة في الاتحاد الأوروبي والداعية إلى تعزيز السيادة الإيطالية، من الاعتراض الألماني والهولندي على إصدار "سندات كورونا" لمواجهة تداعيات الوباء.

وحاليا يتركز الجدل بصفة خاصة على اجتماع المجلس الأوروبي الأسبوع الجاري الذي من المقرر أن يناقش سنّ تدابير اقتصادية مشتركة لمواجهة تداعيات الأزمة.

وإيطاليا هي أكثر الدول الأوروبية تضررا من فيروس كورونا والأعلى من حيث عدد الوفيات حيث سجلت حتى اليوم 23 ألفا و660 حالة وفاة، فيما تحل في المرتبة الثانية بعد إسبانيا من حيث عدد الإصابات بـ178 ألفا و972 إصابة.

وفي وقت سابق، اعتبرت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، أن أزمة فيروس "كورونا" المستجد تشكل أكبر اختبار للاتحاد الأوروبي منذ تأسيسه، مؤكدة أن ألمانيا "مستعدة للمساهمة" في دفع التكتل قدما.

فيما اعترفت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، قبل أيام، بأن الاتحاد الأوروبي لم يقدم الدعم اللازم لإيطاليا، في مواجهة كورونا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

اعتذار أوروبي لإيطاليا: لم نمد يد العون لكم