سيناتور أمريكي يدعو ترامب لفرض جمارك على النفط السعودي

الاثنين 20 أبريل 2020 11:16 م

طالب السيناتور الجمهوري "جيم إنهوف" الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بفرض رسوم جمركية على النفط الذي تستورده الولايات المتحدة من السعودية وروسيا؛ بسبب تصرفاتهما في أسواق النفط، التي قال إنها تهدد الاقتصاد والأمن القومي الأمريكيين.

جاء ذلك في رسالة نشرها السيناتور "إنهوف" عبر "تويتر"، اليوم الإثنين، بعد أن تحولت العقود الآجلة للنفط الأمريكي لأقرب استحقاق أثناء تعاملات اليوم، إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ.

 

وقال السيناتور الجمهوري، إنه على الرغم من موافقة كل من موسكو والرياض على تخفيض إنتاج النفط، لكن لا تزال سوق النفط العالمي تعاني من زيادة العرض بشكل كبير وسط فشل في تحقيق الأسعار الاستقرار المنشود.

وأضاف "أنهوف"، أنه من الواضح أن السعوديين والروس يواصلون إغراق النفط العالمي، فيما اعتبره محاولة لسحق منتجي النفط والغاز الأمريكيين والاستحواذ على حصتهم في السوق.

وعقب السيناتور الجمهوري قائلا، إن "هذه الإجراءات تعرقل أمننا الاقتصادي والوطني، وبالنظر إلى هذه الظروف المؤسفة، يتوجب عمل المزيد، ومازلت أعتقد أن إدارة ترامب يجب أن تستخدم جميع سلطاتها، بما في ذلك فرض الرسوم الجمركية على النفط المستورد من السعودية وروسيا عقابا لهما على سلوكهما غير المقبول".

وأشار إلى أن فرض رسوم جمركية على السعودية وروسيا من شأنه الضغط عليهما بشكل كبير؛ للعمل على وقف التدفق العالمي للخام بشكل أفضل، الأمر الذي سيخلق استقرارا في سوق النفط.

وذكر أن سعر النفط الأمريكي غالبية هذا العام، كان عند أو بالقرب من أدنى مستوياته منذ 18 عاما، ما أدى إلى تسريح العمال وانخفاض الاستثمار بشكل كبير في البنية التحتية للطاقة في أمريكا.

وتابع: "هذا التراجع في الاستثمار يثير القلق، حيث إن استقلال أمريكا في مجال الطاقة مهدد، وعندما يكون استقلال طاقتنا مهددا فإن أمننا القومي سيكون مهددا".

وأضاف: "من أجل ذلك أحثه (ترامب) على استخدام سلطاته بما في ذلك سلطات الأمن القومي المتعلقة بالقسم 232 لفرض تعريفات على النفط المستورد من السعودية وروسيا عقابا لهما على سلوكهما المدمر".

واليوم الإثنين، ومع نضوب الطلب الفعلي على النفط ظهرت تخمة عالمية في المعروض، بينما لا يزال مليارات الأشخاص حول العالم يلزمون منازلهم لإبطاء انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وهبطت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط للتسليم في مايو/أيار 55.90 دولار، أو 306%، إلى سالب 37.63 دولار للبرميل، بحلول الساعة 18:34 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 9.2% إلى 25.43 دولار للبرميل.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مخزونات النفط الأمريكيةـ أوبك مصافي النفط الأمريكية أوبك+

لينيكر ساخرا: السعوديون لن يستطيعوا شراء نيوكاسل

سيناتور أمريكي يطالب بمنع تفريغ ناقلات النفط السعودية

ترامب: سندرس وقف شراء النفط السعودي

السعودية تدرس تغيير مسار صادراتها النفطية لأمريكا