تغريم صحيفة مصرية إثر مطالبتها بعزل سيناء

الأربعاء 22 أبريل 2020 01:24 ص

قرر المجلس الأعلى للإعلام في مصر (حكومي)، تغريم صحيفة "المصري اليوم" (خاصة) وموقعها الإلكتروني 250 ألف جنيه (15.8 ألف دولار)، وإحالة رئيس تحريرها للمساءلة التأديبية.

كما ألزم المجلس الصحيفة، بنشر اعتذار واضح وصريح للجمهور، بعد نشرها مقالات تطالب بعزل سيناء عن مصر، وتحويلها إلى منطقة حرة عالمية غير خاضعة للقوانين المصرية، واختيار حاكم خاص لها.

وأمر المجلس، الصحيفة، بإزالة المحتوى المخالف من الموقع الإلكتروني، وحجب الباب الذي نُشرت وبُثت به المواد المخالفة بالصحيفة، والموقع الإلكتروني لمدة 3 أشهر.

كما قرر المجلس إحالة رئيس تحرير الصحيفة "عبداللطيف المناوي"، إلى المساءلة التأديبية بنقابة الصحفيين، مع اتخاذ تدابير وقائية لمنع الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية من ظهوره، لحين انتهاء المساءلة التأديبية.

وقرر المجلس أيضا، منع جميع الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمواقع الالكترونية من ظهور كاتب سلسلة المقالات المنشورة تحت اسم مستعار "نيوتن" وهو "صلاح دياب"، مؤسس الصحيفة والمساهم في ملكيتها، وذلك لمدة شهر.

كما قرر المجلس إحالة الواقعة للنائب العام، للنظر والتصرف في الشق الجنائي منها.

ويواجه "دياب" العديد من الاتهامات يأتي على رأسها "مخالفة الدستور وتهديد الأمن القومي".

جاء ذلك، عقب تحقيق أجراه المجلس، استمر نحو 4 ساعات، مع مسؤولي الصحيفة، بشأن المقالات المطالبة بعزل سيناء عن مصر.

حضر التحقيق، كاتب المقال رجل الأعمال "صلاح دياب"، ورئيس مجلس الإدارة والممثل القانوني للجريدة "عبدالمنعم سعيد"، بالإضافة إلى رئيس التحرير "عبداللطيف المناوي".

وترددت في وقت سابق، أقاويل بأن "صفقة القرن" التي أعدتها الإدارة الأمريكية، بخصوص حل القضية الفلسطينية، تتضمن عزل سيناء عن مصر وضمها لقطاع غزة، غير أن القاهرة نفت مرارا هذا الأمر، وقالت إن "مصر لن تفرط بحبة رمل من سيناء".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المصري اليوم سيناء

التحقيق مع صحيفة مصرية بسبب مقال دعا إلى عزل سيناء وتدويلها

الحكم الذاتي لسيناء.. تفاحة نيوتن أم ترتيبات لتمرير صفقة القرن؟