جانتس وزيرا لدفاع إسرائيل قبل أن يتولى رئاسة الوزراء

الأربعاء 22 أبريل 2020 11:31 ص

أعلن رئيس مجلس النواب الإسرائيلي وزعيم تحالف "أزرق أبيض" "بيني جانتس"، الثلاثاء، أنه سيتولى وزارة الدفاع في النصف الأول من عهد حكومة الوحدة والطوارئ التي سيشكلها مع خصمه السابق رئيس الوزراء المنتهية ولايته "بنيامين نتنياهو"، أي مدة 18 شهرا.

وأكد "جانتس"، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إبان الحربين الأخيرتين بين (إسرائيل) وقطاع غزة في عامي 2012 و2014، أنه سيكون وزيرا للدفاع خلال الأشهر الثمانية عشرة الأولى من عهد الحكومة "ثم رئيس وزراء لكل المواطنين".

وقال "إنها أكبر أزمة صحية واجتماعية واقتصادية في تاريخ البلاد في حين نشهد أسوأ أزمة سياسية منذ قيام الدولة. اخترت حماية الديمقراطية ومكافحة فيروس كورونا بتشكيل حكومة وحدة وطوارئ مع رئيس الوزراء".

وكان "جانتس" و"نتنياهو" قد وقعا الاثنين اتفاقا لتشكيل حكومة وحدة وطوارئ بعد تصريف حكومة "نتنياهو" الأعمال على مدى 16 شهرا تخللتها ثلاث انتخابات تشريعية وارتدادات غير متوقعة وأحيانا محبطة لعدد من الإسرائيليين.

ويلحظ الاتفاق تشكيل حكومة من 32 وزيرا للأشهر الستة الأولى من عهدها لمواجهة أزمة كوفيد-19، ليتم يعد ذلك توسيعها إلى 36 وزيرا لتصبح أكبر حكومة في تاريخ البلاد.

وسيتقاسم الطرفان مناصفة الوزارات في الحكومة، وستكون وزارتا الدفاع والعدل من نصيب "جانتس" وحلفائه فيما ستكون وزارتا المالية والصحة من نصيب "نتنياهو" وحلفائه.

وسيتولى "نتنياهو"، المتهم بقضايا فساد، رئاسة الوزراء خلال الأشهر الثمانية عشرة الأولى من عهد الحكومة، لتنتقل بعدها رئاسة الحكومة إلى "جانتس" خلال الأشهر الـ18 المتبقية.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

بيني جانتس بنيامين نتنياهو

نتنياهو وجانتس يوقعان اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلافية طارئة بإسرائيل