577 مليون دولار مساعدات قطرية لـ58 دولة خلال 2019

الأربعاء 22 أبريل 2020 04:22 م

أعلن المدير العام لصندوق قطر للتنمية، "خليفة بن جاسم الكواري"، أن المساعدات الإنسانية والتنموية التي قدمتها قطر للخارج خلال 2019 العام الماضي 577 مليون دولار استفادت منها 58 دولة حول العالم ساهمت في تطوير قطاع المساعدات الدولية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عن بعد أجراه "الكواري"، مساء الثلاثاء، تحدث فيه عن جهود بلاده لتوفير عدد من الأدوات المالية والبرامج التمويلية والإغاثية، لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في العالم.

وقال "الكواري" إن "تلك المشاريع توزعت على عدد من القطاعات الأساسية ومنها القطاع الإغاثي وقطاع التعليم والصحة وقطاع البنية التحتية".

وأكد "الكواري" أن الصندوق يولي أهمية كبيرة للتعاون مع الأمم المتحدة منوهاً إلى المساهمة معها في قطاع التعليم بـ728 مليون دولار، وفي قطاع الصحة بـ740 مليون دولار، وفي أهداف التنمية الاقتصادية بـ3 مليارات دولار.

وأشار إلى أنه "بناء على توجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قام الصندوق بتقديم المساعدة لبعض الدول المحتاجة لمواجهة جائحة كورونا".

ومنذ بداية أزمة فيروس "كورونا" عالمياً قدمت قطر مساعدات طبية لدول شملت إيران وفلسطين والصين وإيطاليا وآخرها لبنان.

وأشار المسؤول القطري إلى "أن دور بلاده كان واضحاً وأساسياً في تلك الجهود حول العالم، ويُعد صندوق قطر للتنمية واجهة دولة قطر لدعم تلك الشعوب، عن طريق توفير عدد من الأدوات المالية والبرامج التمويلية والإغاثية، لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في العالم".

وأضاف "الكواري": "لم يقتصر عمل الصندوق على تقديم المنح المالية بل ساهم بشكل كبير في تفعيل وتعزيز مشاركة المانحين الدوليين في تمويل المشاريع في الدول النامية".

ويتبع "صندوق قطر للتنمية" وزارة الخارجية القطرية، ويشرف على ملف المشاريع التنموية والمساعدات الدولية التي تقدمها قطر خارج البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق قطر للتنمية

أمير قطر يوجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى لبنان

لمواجهة كورونا.. الشحنة الثالثة للمساعدات الطبية القطرية تصل إيران