وزير الصحة التركي يتهم نيويورك تايمز بالتحيز ضد بلاده.. ما السبب؟

الخميس 23 أبريل 2020 06:26 ص

رد وزير الصحة التركي، "فخر الدين قوجة"، على تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، زعم أن أعداد الوفيات المعلنة في تركيا، لاسيما في مدينة إسطنبول، بسبب فيروس "كورونا" الجديد أقل من الأرقام الحقيقية.

وزعم تقرير الصحيفة الأمريكية أن إسطنبول وحدها شهدت زيادة بمقدار ألفين و100 في أعداد الوفيات في الفترة بين 9 مارس/ آذار و12 أبريل/ نيسان الجاري، مقارنة بالفترات نفسها من الأعوام السابقة.

ونقلى تقرير "نيويورك تايمز" عن خبير اقتصادي تركي، يدعى "أونور آلتينداج"، قوله إن هناك زيادة كبيرة في معدلات الوفيات في كل من إسطنبول وسقاريا، مقارنة بالمدن الآخرى.

وقال وزير الصحة التركي إنه تم دفن عشرات الأشخاص المتوفين في إسطنبول، بدلا من رسالهم للدفن في مساقط رؤوسهم بمناطق أخرى من تركيا، كإجراء احترازي، منعا لتفشي العدوى بشكل أكبر، مشيرا إلى أن هذا الإجراء جعل أرقام الوفيات في إسطنبول أعلى من المعتاد، بحسب ما نقلته صحيفة "ديلي صباح"  التركية.

واعتبر "قوجة" أن تقرير "نيويورك تايمز" يستند فقط إلى التحيز المناهض لتركيا.

وأضاف: "لا نستخدم حاليًا سوى 30% من إجمالي سعة أسرة المستشفيات.. كيف تتوقعون ارتفاع عدد القتلى في بلد مثل هذا؟ ".

وأضاف: "معدل الوفيات من الفيروس التاجي هو 5.3% في الولايات المتحدة، و 10.5% في إسبانيا، و 13.2% في إيطاليا، و 3.5% في ألمانيا، و 13.5% في المملكة المتحدة، و 17.3% في فرنسا، و 5.5% في الصين، و 14.7% في بلجيكا، بينما لم يتجاوز في تركيا  2.3%"، مردفا: "البيانات تثبت كفاءة جهودنا ".

وتابع الوزير التركي: "لقد قدمنا ​​كل المعلومات بشفافية لمنظمة الصحة العالمية، وما زلنا نقوم بذلك".

وقال: "طالما يتم اتباع الإجراءات، فإننا لا نتوقع موجة جديدة من كوفيد-19 في تركيا".

واعتبر "قوجة" أن العودة بشكل تدريجي إلى الحالة التي كانت عليها البلاد قبل تفشي الجائحة، يعتمد على التنفيذ الصارم للإجراءات المعلنة"، ملمحا إلى إمكانية أن يكون هذا الموعد بحلول عيد الفطر المبارك.

وفي وقت سابق، الأربعاء، اعتبر وزير الصحة التركي أن بلاده تمكنت من "بسط السيطرة" على سير الجائحة في البلاد، وقال: "إننا سنحقق النجاح إذا أردنا ذلك! تاريخنا دليل على ذلك".

وأفاد بارتفاع عدد الوفيات المسجلة بالفيروس في البلاد خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 117 حالة ليصل المجموع العام إلى مستوى 2376.

وكان المعدل اليومي للوفيات في إحصائية الإثنين، 123 والثلاثاء 119.

كما ذكر "قوجة" أن عدد الإصابات المؤكدة بمرض "كوفي-19" زاد بواقع 3083 مقارنة مع 4611 حالة الثلاثاء و4674 الإثنين، مشيرا إلى أن الحصيلة الإجمالية للمصابين بالفيروس في البلاد وصلت إلى 98674 شخصا، وهو الأعلى من الحصيلة في أي دولة خارج أوروبا والولايات المتحدة.

وأعلن أن عدد الفحوص التي تم إجراؤها يبلغ حاليا 750944، بينها 37535 خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكر أن حصيلة المتعافين بالمرض ارتفعت بواقع 1559 حالة ووصلت إلى مستوى 16477.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا