بفتوى شرعية.. الإمارات تسمح بأول يانصيب في الشرق الأوسط

الخميس 23 أبريل 2020 08:42 ص

سمحت الإمارات بإطلاق أول يانصيب في منطقة الشرق الأوسط، فيما زعم المسؤولون عنه أن الأمر تم بموجب فتوى شرعية.

تأتي الخطوة في وقت يعاني فيه الاقتصاد العالمي من أزمة "كورونا"، فيما قالت شركة "الإمارات لوتو"، التي أطلقت اليانصيب، أن الهدف منه هو التبرع ورد الجميل للمجتمع والدولة.

وادعت الشركة أن نظام اليانصيب، الذي تبلغ جائزته الأولى 9.5 ملايين دولار، يتوافق مع الشريعة الإسلامية؛ حيث يشتري الناس مقتنيات أو بطاقات مقابل رسوم، ومن ثم لديهم خيار الدخول في سحب مجاني.

وأوضح "بيل سبستين"، وهو مسؤول بالشركة، أن "لوتو الإمارات حصلت على رخصة وفتوى من سلطة معترف بها في أبوظبي"، دون أن يذكر تلك السلطة.

وأضاف: "حسب الشريعة الإسلامية، يجب أن يكون هناك تبادل للقيمة"، مشيرا إلى أن اليانصيب الذي أطلقته شركته أسبوعي وهو "أمر اختياري تماما"، وفق موقع "المونيتور" الأمريكي.

من جانبه، أفاد موقع "جامبلينج نيوز" الأمريكي أن لوتو الإمارات لا يختلف، في الواقع، عن أي ألعاب اللوتري في أمريكا والدول الأوروبية؛ حيث يقوم على نفس الإطار الفني والمالي.

ويسمح "لوتو الإمارات" بالمقامرة لأي شخص يتجاوز عمره 18 عاما في الإمارات وفي جميع أنحاء العالم. 

ويتم شراء البطاقات عبر الإنترنت أو من خلال الآلاف من متاجر البيع بالتجزئة في جميع أنحاء الإمارات مقابل حوالي 10 دولارات للواحدة.

يأتي ذلك الذي بينما يُجمع علماء الأمة على تحريم اليانصيب باعتباره نوعا من المقامرة، وهو  "الميسر" المحرم قطعيا في الكتاب والسنة. ويشدد العلماء على أنه لا يحل لجميع المسلمين اللعب بالقمار مطلقا سواء كان ذلك المال الذي يحصل بالقمار يصرف في جهات بر أو في غير ذلك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يانصيب اليانصيب مقامرة

التجارة السعودية: إلزام المستهلكين بالشراء للدخول في المسابقات يعتبر "يانصيب"

الإمارات تحذر من الإفتاء الشرعي دون ترخيص أو تصريح