وفاة الكاتبة والروائية العراقية ناصرة السعدون

الجمعة 24 أبريل 2020 04:53 م

توفيت الروائية والكاتبة والمترجمة العراقية "ناصرة السعدون" في العاصمة الأردنية عمان، الجمعة، بعد صراع طويل مع المرض.

وأعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق عبر حسابه في "فيسبوك" وفاة "السعدون" في العاصمة عمان.

 

ونعى عدد من المثقفين العراقيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الروائية، التي توفيت في الأردن عن 74 عاماً.

و"ناصرة السعدون" ولدت في قضاء الحي في محافظة واسط العراقية 1946، وحصلت على البكالوريوس بالاقتصاد في جامعة بغداد في عام 1966، ونالت الدبلوم العالي في الأدب الفرنسي عام 1970 من جامعة بواتيي. 

كما عملت في العديد من الوظائف الحكومية من بينها مدير أول للدائرة الاقتصادية في الاتحاد العربي للصناعات الغذائية، ومدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية بوزارة الثقافة والإعلام العراقية، ورئيس تحرير جريدة بغداد أوبزرفر بالإنجليزية‏ لغاية عام 2003.

وشاركت "ناصرة" في العديد من الدراسات الاقتصادية ودراسات الجدوى في حقول نقل التكنولوجيا والصناعات الغذائية وتلوث البيئة.

كما نشرت العديد من الدراسات والبحوث والتراجم في المجلات المتخصصة مثل مجلة النفط والتنمية، ومجلة الصناعة، ومجلة الصناعات الغذائية، والصحف والمجلات العراقية والعالمية، دخلت في الترجمة، ولها نحو 26 كتابا باللغة الإنجليزية.

"ناصرة" شاركت أيضا في العديد من المؤتمرات والندوات وفرق العمل الاقتصادية والسياسية والأدبية والثقافية في داخل العراق وخارجه، وهي عضو في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وعضو مؤسس لجمعية الناشرين العراقيين وعضو مؤسس لمنتدى المرأة الثقافي وعضو اتحاد الكتاب العرب.

ومن أبرز مؤلفاتها الأدبية: رواية (لو دامت الأفياء) بيت سين للكتب / بغداد 1986، رواية (ذاكرة المدارات) بيت سين للكتب / بغداد 1989، شهادة روائية (الأعزل ابن خلدون) دار الشؤون الثقافية / بغداد 1992، (Le Bateau Des Femmes Arabes Pour La Paix بالفرنسية نشر في باريس، سيناريو (أحلام مهشمة) دار الشؤون الثقافية العامة / بغداد 2001، إضافة إلى رواية (أحببتك طيفا) دار الشؤون الثقافية العامة / بغداد 2003.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية