حقن مرضى كورونا بالمطهرات.. بين الذهول والغضب والسخرية

الجمعة 24 أبريل 2020 10:56 م

لا تزال التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، حول حقن الجسم بالمطهرات والمعقمات لمحاربة فيروس "كورونا" المستجد، تثير تفاعل داخل أروقة الساسة والأطباء والهيئات العلمية والإعلام، حيث تناولها الجميع بالسخرية الممزوجة بالغضب.

ودفعت هذه التساؤلات "ترامب" إلى التراجع، الجمعة، قائلا إنه كان "يتحدث بسخرية".

وقال "ترامب"، خلال المؤتمر الصحفي اليومي حول الجائحة في البيت الأبيض، الخميس: "أرى أن المعقمات تقضي عليه (فيروس كورونا) في دقيقة. دقيقة واحدة. هل من طريقة للقيام بشيء مماثل مع حقنة في الجسم؟".

ومضى يقول: "فهو (الفيروس) كما تعرفون يدخل إلى الرئتين ويكون له أثر هائل. وقد يكون مفيدا التحقق من ذلك. يجب الاستعانة بأطباء لذلك لكنه أمر يثير الاهتمام".

وإلى جانب المعقمات، تحدث "ترامب" أيضا عن "الأشعة فوق البنفسجية" أو "ضوء قوي جدا" يمكن توجيهه إلى "داخل الجسم" لمكافحة فيروس "كورونا" المستجد.

وأثار تصريح "ترامب" موجة استنكار في صفوف العلماء.

وقال الطبيب "فين جوبتا"، خبير الصحة العامة المتخصص بالرئتين والعناية المركزية لمحطة "إن بي سي": "فكرة حقن الجسم أو شرب أي نوع من أنواع المواد المنظفة غير مسؤولة وخطرة. إنها طريقة يلجأ إليها كثيرا الأشخاص الراغبين بالانتحار".

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ندد عدد من الأطباء والعلماء بكلام "ترامب".

وقال المركز الفرنسي "مارساي ايمونوبول" بسخرية: "إضرام النار بالجسم قد يكون حلا بديلا مفيدا كذلك"، مشددا على أن الوسائل التي اقترحها الرئيس الأمريكي "ستقتل الفيروس والمرضى في آن!".

وغرد "والتر شوب" المدير السابق للهيئة الفدرالية المكلفة الأخلاقيات في عهد الرئيس الديمقراطي السابق "باراك أوباما": "توقفوا عن بث مؤتمراته الصحفية حول فيروس كورونا. فهي تعرض أرواحا للخطر. رجاء لا تشربوا المواد المعقمة ولا تحقنوا أنفسهكم بها".

وقال "روبرت ريك"، وزير العمل السابق في عهد الرئيس "بيل كلينتون": "تشكل مؤتمرات ترامب الصحفية خطرا على الصحة العامة. قاطعوا هذه الدعاية. استمعوا إلى الخبراء ورجاء لا تشربوا المواد المعقمة".

 

وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، علق الكثير من رواد الإنترنت بالإحراج الذي بدا على الطبيبة "ديبورا بيركس"، عضو خلية الأزمة في البيت الأبيض بشأن الفيروس، خلال تصريحات الرئيس.

 

من جهتها، حذرت مجموعة "ريكيت بينكيسر" المنتجة للمواد المطهرة من استخدام منتجاتها في علاج مرض "كورونا".

وقالت المجموعة، الجمعة: "يجب أن نكون واضحين في أنه لا يجب تحت أي ظرف توجيه منتجاتنا المُطهرة إلى جسم الإنسان (عبر الحقن أو البلغ أو أي مسار آخر)"، مشيرة إلى أن تعليقها يأتي "نتيجة للتكهنات الأخيرة".

 وتمت كتابة كلمات "تحت أي ظرف" بالخط الأسود البارز.

 وتقوم الشركة بتصنيع منتجات مثل "ليسول" و"ديتول".

بدوره، اتهم البيت الأبيض، الجمعة، وسائل الإعلام بتحريف تصريحات "ترامب".

وقالت المتحدثة "كايلي ماكيناني" إن "الرئيس ترامب أعلن عدة مرات أنه على الأمريكيين التشاور مع أطبائهم بخصوص موضوع العلاجات لفيروس كورونا المستجد، وهي نقطة شدد عليها مرة أخرى خلال التصريح الصحفي أمس".

وأضافت: "اتركوا الأمر لوسائل الإعلام لكي تخرج بطريقة غير مسؤولة تصريحات الرئيس ترامب من سياقها وتنشر عناوين سلبية".

وتبارى ناشطون ومغردون في السخرية من تصريحات "ترامب".

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دونالد ترامب إصابات كورونا خسائر كورونا تداعيات كورونا مكافحة كورونا

الاختبار الصعب.. إعادة فتح الدول بعد إغلاقها بسبب كورونا

ترك معقم اليد في السيارة في الجو الحار يهدد بخطر الحرائق

كورونا يمنح زوجين 37 مليون دولار من بيع المطهرات