وزير الإسكان المصري يعزل نفسه للاشتباه في إصابته بكورونا

السبت 25 أبريل 2020 09:27 م

كشفت مصادر حكومية مطلعة في مصر، السبت، أن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية "عاصم الجزار"، التزم إجراءات الحجر المنزلي منذ الأربعاء الماضي، بعد الاشتباه بإصابته بفيروس كورونا.

وقالت المصادر في حديث خاص مع "العربي الجديد" إن "الجزار لم يحضر إلى مكتبه بديوان عام الوزارة، وسط القاهرة، منذ أربعة أيام، بعد ظهور أعراض المرض عليه، نتيجة مخالطته موظّفاً في مكتبه ثبتت إصابته بالفيروس".

وأضافت المصادر أن "الجزار تغيّب عن فعالية افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمجموعة من المشاريع التنمويّة، في منطقة شرق قناة السويس، الأربعاء الماضي، والتي شهدت حضور رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، وعددا كبيرا من الوزراء"، مستطردة أن "وزير الإسكان يتواصل مع مساعديه حالياً من خلال الوسائط الإلكترونية، رافضاً عقد أي اجتماعات مباشرة معهم.

وأشارت المصادر إلى أن "وزير الإسكان أجرى التحليل الخاص بفيروس كورونا (PCR)، وجاءت نتائج التحليل سالبة في المرة الأولى، غير أنّه أجرى تحليلا ثانيا بعد مرور 48 ساعة، ولم تظهر نتائجه بعد".

وبحسب المصادر؛ فإن عددا من العاملين في ديوان عام الوزارة أظهرت نتائج تحاليلهم أنّها موجبة، بعد إجراء أكثر من 150 مسح للعاملين في الديوان أخيرا، تحت إشراف وزارة الصحة والسكان.

ويعتزم وزير الإسكان مباشرة أعماله مع قيادات ورؤساء أجهزة المدن الجديدة، وشركات المياه، عبر تقنية "فيديو كونفرانس" حتى ظهور نتائج فحصه الثاني، على أن يُباشر عمله من مقرّ هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في مدينة الشيخ زايد، بمحافظة الجيزة لمدة 14 يوماً، في حال كانت نتائج التحليل سالبة مرة أخرى، وعدم العودة إلى مكتبه بديوان عام الوزارة إلا بعد مرور أسبوعين.

وتابعت المصادر أنّه يتمّ تجهيز مكتب الوزير بهيئة المجتمعات (القريب من منزله) بتجهيزات إلكترونية، منها تركيب شاشات عدّة في قاعة الاجتماعات لبدء استخدام تقنية "فيديو كونفرانس".

وأشارت إلى أن "الجزار منح جميع العاملين في مكتبه بوسط القاهرة، الذين جاءت نتائج تحاليلهم سالبة للفيروس، إجازة لمدة 15 يوماً، بعد تأكّد إصابة الموظف المشرف على المكتب، محمد عصام الدين رمضان، بالعدوى ونقله إلى إحدى مستشفيات العزل لتلقي الرعاية اللازمة".

وبحسب منشور إداري صادر من مكتب وزير الإسكان المصري مؤرّخ في 21 أبريل/نيسان الماضي، فإن "الموظف المصاب بفيروس كورونا، خالط العديد من زملائه في مكتب الوزير، على الرغم من ظهور أعراض الإصابة عليه"، وشدّد على استبعاد أي موظف من الحاصلين على الإجازة من العمل في مكتب الوزير "من الحضور إلى مقر العمّل، تحت أي ظرف، قبل تاريخ 10 مايو/أيار المقبل".

ونبّه المنشور إلى "عدم السماح لأي موظف بالتنقل بين الإدارات المختلفة داخل الوزارة، أو التواجد في إدارة بخلاف التي يعمل بها، مع مجازاة مديري الإدارتين في حال حدوث ذلك".

وأشار إلى اتخاذ إجراءات تطهير ديوان عام الوزارة بالكامل، وإلزام جميع العاملين فيه بارتداء الأقنعة الواقية خلال ساعات العمل، وتعرّض المخالفين لهذه التعليمات للمساءلة القانونية.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية السبت، تسجيل 227 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ليبلغ إجمالي عدد الإصابات في البلاد 4319 حالة ضمنهم 1114 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل.

وأضافت الوزارة أنه تم تسجيل 13 وفاة جديدة بمرض كوفيد 19 ليصل إجمالي الوفيات إلى 307 حالات وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا فيروس كورونا وزير الإسكان

227 إصابة و13 وفاة جديدة بكورونا في مصر

مصر تحول مستشفى جامعيا لعزل مصابي كورونا

لدعم الإسكان.. مصر تحصل على مليار دولار من البنك الدولي