علماء الكويت: لا تجوز الصلاة خلف المذياع واجعلوا بيوتكم قبلة

الأحد 26 أبريل 2020 03:54 م

أفتى العديد من علماء الكويت بعدم جواز الصلاة خلف المذياع أو التلفاز، في وقت أغلقت فيه المساجد احترازيا للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ففي الوقت الذي أجاز البعض الصلاة خلف المذياع، قال الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف الكويتية الشيخ "ناظم المسباح" إنه "لا تجوز متابعة المساجد التي تصلى فيها التراويح ونحن في بيوتنا نأتم بالإمام وإنما يجوز فقط الاستماع للصلاة التي تقام مثلا في الحرمين وبعض المساجد، دون الإتمام بالإمام، حسبما نقلت عنه صحيفة الأنباء الكويتية.

كما أفتى الإمام والخطيب بالأوقاف الكويتية "عبدالله الشريكة" بعدم جواز صلاة الإنسان في بيته خلف الشاشات ويتابع أئمة الحرم أو غيرهم في الصلاة؛ لأن المتابعة هنا لم تتحقق.

وأضاف "أبدلنا الله سبحانه وتعالى خيرا من هذه الطريقة، وهي أن نقيم صلاة التراويح من خلال الجماعة في بيوتنا، نصلي في بيوتنا ما كتب الله لنا".

وتابع "ومن أحب أن يستمع لتلاوة أئمة الحرم أو غيرهم فإنه يجلس ويستمع للتلاوة، ويستفيد ويتعظ بإذن الله تعالى، لكن من غير أن يكون في صلاة".

التراويح في البيت "سُنة"

أما الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف الكويتية والمدير العام لقناة المعالي الفضائية "خالد السلطان" فتطرق في فتواه إلى صلاة النبي صلى الله عليه وسلم للقيام في البيت جماعة ومفردا، مشيرا إلى أنه بما أن المساجد مغلقة فمن السنة أن نحييها في بيوتنا مع أهل البيت والخدم إن كانوا مسلمين، وهذا معنى (واجعلوا بيوتكم قبلة).

وأضاف "صلاة النوافل في البيوت ومنها القيام والتراويح أجرها أعظم وأكبر، وتبدأ من بعد صلاة العشاء إلى آذان الفجر الثاني، وخيرها ما كان في الثلث الأخير من الليل".

وزاد "أدعو الجميع للاتفاق مع أهل بيته والأخذ بالأرفق لهم وإعانتهم على الطاعة وترغيبهم فيها، ومن كان حافظا فليقرأ من حفظه وإلا فلا مانع من القراءة من المصحف وعليه عمل السلف".

 

وأكد الأستاذ بجامعة الكويت والإمام والخطيب بوزارة الأوقاف الكويتية "محمد ضاوي العصيمي" إن الصواب في هذه المسألة "عدم الجواز" لعدة أمور، الأمر الأول أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إنما جعل الإمام ليؤتم به"، واتفق الفقهاء على حال كون الإمام والمأموم في مكان واحد وهذا غير موجود عبر المذياع والتليفزيون، الأمر الثاني عدم اصطفاف الصفوف، والأمر الثالث الطوارئ التي قد تحدث من انقطاع البث أو الإنترنت وعدم سماع الصوت وهذا فيه أشكال كبير، والأمر الرابع تقدم الصفوف وهذا ينافي الأمر، ومثل هذا الأمر يجب أن يغلق.

إجماع العلماء في الكويت على عدم جواز الصلاة خلف المذياع جاء في وقت أفتى بعض العلماء بجواز أداء صلاة التراويح خلف إمام يظهر في التليفزيون، في ظل إغلاق المساجد بسبب فيروس كورونا المستجد.

المصدر | الخليج الجديد+ الأنباء الكويتية

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا تداعيات كورونا غلق المساجد

إقامة صلاة التراويح في الحرمين دون مصلين