السعودية توقع عقدا مع الصين لتوريد 9 ملايين فحص لكورونا

الأحد 26 أبريل 2020 06:24 م

أعلنت السعودية، الأحد، توقيعها عقدا لتوريد 9 ملايين فحص لتشخيص فيروس "كورونا" المستجد من الصين.

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية، عن المستشار بالديوان الملكي، رئيس اللجنة المكلفة في الديوان الملكي للتفاوض والشراء لسرعة توفير الاحتياجات الطبية لفيروس "كورونا" المستجد، "عبدالله الربيعة"، قوله: "إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، المملكة توقع مع الصين اتفاقية لتوفير 9 ملايين فحص لتشخيص كورونا شاملة الأجهزة والمستلزمات و500 من الخبراء والأخصائيين والفنيين لإجراء الفحوصات".

وأضاف: "يشمل العقد، أجهزة تحليل الخريطة الجينية لعدد من العينات داخل السعودية".

وتابع: "كما سيتضمن أجهزة تحليل خريط المناعة في المجتمع لمليون عينة، والتي سيكون لها الأثر البالغ في دعم خطط الدولة في إدارة خطط مكافحة جائحة كورونا".

وأشار "الربيعة" إلى أن "الاتفاقية تشمل إنشاء 6 مختبرات إقليمية كبيرة موزعة على مناطق المملكة، منها مختبر متنقل بقدرة 10 آلاف فحص يوميا، وتدريب الكوادر السعودية، وإجراء الفحوصات اليومية الميدانية الشاملة وتدقيقها وضمان جودتها لمدة 8 أشهر".


ويعد هذا العقد وقيمته 995 مليون ريال سعودي من أكبر العقود التي ستوفر فحوصات تشخيصية لفيروس "كورونا" المستجد على مستوى العالم.

وبحسب "الربيعة" فإن اللجنة تسعى لشراء فحوصات من شركات أخرى متعددة من الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وكوريا الجنوبية ليصل عدد الفحوصات المستهدفة إلى 14.5 مليون فحص وتمثل قرابة 40% من عدد سكان المملكة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا علاج كورونا مكافحة كورونا

مليون ونصف فحص مخبري لكورونا في السعودية